الرئيسية / تقارير سنة ٢٠١٤ / حصاد أكتوبر ونوفمبر 2014: اعتقال الحقوقي “رجب” بعد الجولة الأوروبية وتغريم “هيات” و”جمشير” و6 أشهر لـ”عبدالإمام” بسبب تغريدة

حصاد أكتوبر ونوفمبر 2014: اعتقال الحقوقي “رجب” بعد الجولة الأوروبية وتغريم “هيات” و”جمشير” و6 أشهر لـ”عبدالإمام” بسبب تغريدة

حصاد أكتوبر ونوفمبر 2014: اعتقال الحقوقي “رجب” بعد الجولة الأوروبية وتغريم “هيات” و”جمشير” و6 أشهر لـ”عبدالإمام” بسبب تغريدة
4
لندن – 31 ديسمبر 2014: بين كشاف شهري أكتوبر/ تشرين الأول ونوفمبر/ تشرين الثاني 2014  مواصلة السلطات البحرينية اعتداءاتها على الصحافيين والمصورين إضافة إلى المواطنين الذين يعبرون عن آرائهم في وسائل التعبير المختلفة، وخاصة شبكات التواصل الاجتماعي.

وسجلت رابطة الصحافة البحرينية إيقاف السلطات للناشط الحقوقي البارز نبيل رجب، رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان، إثر تغريدة له في “تويتر” انتقد فيها دور المؤسسات الأمنية في احتضان المتشددين البحرينيين الذين ينضمون للتنظيمات المتشددة.

كما شهد أكتوبر/ تشرين الأول ونوفمبر/ تشرين الثاني من هذا العام أيضاً قيام القضاء الذي يعين أعضاؤه بمراسيم ملكية بتغريم الصحافي فيصل هيات، وكذلك الناشطة الحقوقية غادة جمشير، في قضايا تتصل بحق الرأي والتعبير. فيما استمرت إدانة المصورين واستدعاؤهم، إضافة إلى مواصلة المحاكم النظر في قضايا تتعلق بالكتابة على شبكات التواصل الاجتماعي، وبين ذلك الحكم 6 أشهر على ناشط حقوقي.

إن رابطة الصحافة البحرينية تعتقد أن هذا الكم من الانتهاكات الموجهة للإعلاميين والمدونين تأتي في سياق العقاب لهم على الآراء التي يدلون بها حول قضايا الشأن العام والتي لا تتوافق مع الرواية التي تحاول السلطات تسويقها، وخصوصاً فيما يتعلق بالاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية والمتواصلة منذ العام 2011.

إيقاف الناشط الحقوقي نبيل رجب
تغريدة نبيل رجب (1)
أوقفت السلطات الأمنية (1 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) الناشط الحقوقي رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسات نبيل رجب بعد نشر تغريدات اعتبرت “مهينة لقوى الأمن”. وقررت النيابة العامة حبسه لمدة أسبوع على ذمة التحقيق. وجاء في التغريدة التي نشرها رجب بتاريخ 28 سبتمبر/ أيلول 2014 “أغلب شباب البحرين الذين التحقوا بمنظمات إرهابية مثل داعش جاءوا من المؤسسات الأمنية والعسكرية، أي أن هذه المؤسسات كانت حاضنتهم الفكرية الأولي”. وصرحت وزارة الداخلية البحرينية بأن “السلطات استجوبت رجب بسبب تعليقات وضعها على حسابه على موقع تويتر تضمنت إساءة لمؤسسات حكومية”.
وقالت الوزارة إن رجب “استدعي للتحقيق معه من جانب الإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والإلكتروني فيما يتعلق “بنشر عدد من التغريدات من خلال حسابه على موقع تويتر والذي أساء فيها لهيئات نظامية”. وأضافت “بسؤاله أقر بما نسب إليه، وعليه فقد قامت الإدارة باتخاذ الإجراءات القانونية تمهيدا لعرضه على النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة”. وجاء اعتقال رجب بعد نحو 24 ساعة فقط من عودته إلى البحرين من جولة أوروبية استمرت أكثر من شهرين.

تأجيل محاكمة يعقوب سليس

أرجأت المحكمة الجنائية الصغرى الثالثة  (13 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) محاكمة القيادي في ائتلاف شباب الفاتح يعقوب سليس لغاية 21 يناير/ كانون الثاني 2015 للمرافعة. وجاء ذلك بعد طلب من المحامين من أجل استكمال المستندات للدفاع.
واعتقل سليس (1 سبتمبر/ أيلول 2014) على خلفية تغريدات نشرها على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” تنتقد توجيه العسكريين للتصويت في الانتخابات النيابية.
وجاء في تغريدته التي نشرها على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” في 7 يونيو/ حزيران 2014 بأن “العسكرييين مأمورون فلا بديل غير تجريم عملية توجيههم (…) وهذا كما ذكرت سبب من أسباب تزوير الإرادة الشعبية” (1).

تجديد حبس المصور “الموسوي” 30 يوماً

جددت السلطات الأمنية (13 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) حبس المصور السيد أحمد الموسوي 30 يوماً على ذمة التحقيق، رغم مرور 8 أشهر على توقيفه. واعتقل الموسوي  (25 عاماً) من منزله 10 فبراير/ شباط 2014 بعد اقتحام المنزل ومصادرة الأجهزة الخاصة به. واقتيد إلى جهة مجهولة ولم يعلم ذويه عن مصيره إلا بعد أيام من اعتقاله.

استدعاء الصحافية نزيهة سعيد للتحقيق

تسلمت مراسلة راديو “مونتيكارلو” الدولي وقناة “فرنسا 24” نزيهة سعيد (15 أكتوبر / تشرين الأول 2014) إحضارية للمثول أمام وحدة التحقيق الخاصة بالنيابة العامة 27 أكتوبر/ تشرين الأول 2014 (2).

وأفادت في 27 أكتوبر/ تشرين الأول 2014، إنها “توجهت إلى وحدة التحقيق الخاصة بالنيابة العامّة، لكنها منعت لحظة وصولها من دخول مبنى النيابة العامة من قبل شرطيّة بلباس مدنيّ، حيث قامت بطردها بحجّة أنّ لباسها غير محتشم”. وأضافت “بعد ساعتين من الانتظار تحت أشعة الشمس، ومحاولات من المحامي لدخول مبنى النيابة العامّة، تمّ السماح لها بذلك”. وأوضحت بأنّ “وكيل النيابة حقّق معها بشأن قضيّة تعرّضها للتعذيب التي حدثت في العام 2011، والشرطيّات الثلاث المتورّطات في القضيّة”(3).

الحكم 6 أشهر على الناشط الحقوقي نادر عبدالإمام

حكمت المحكمة الصغرى الجنائية الثالثة (22 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) بسجن الناشط نادر عبدالإمام 6 أشهر بتهمة “إهانة الصحابي خالد بن الوليد”. وقال المحامي عبدالله الشملاوي إن “التغريدة المتهم فيها عبدالإمام ليست فيها أية إهانة”.
وكانت النيابة العامة أحالت عبدالإمام إلى المحاكمة موجهة له تهمة أنه “أهان عبر موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) شخصاً (الصحابي خالد بن الوليد) وهو موضع تمجيد وتقديس لدى المسلمين”. وأنكر عبدالإمام عند مثوله أمام المحكمة في جلسة سابقة، التهمة الموجهة إليه، وقال إنه يحترم جميع الصحابة ويحترم جميع الرموز، وإن حديثه حُرِّف، وإنه قال للمتشددين أن لا تنسبوا القتل وقطع الرؤوس إلى صحابة رسول الله، وخصوصاً أنه مدرس ويعيل عائلة من 5 أشخاص (4).

تغريم الصحافي فيصل هيات 500 دينار

قضت محكمة بحرينية  (22 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) بتغريم الصحافي فيصل هيات مقدم برنامج “شحوال”، 500 دينار كتعويض لصالح مدير قناة سابق في قضية تعود حيثياتها إلى 5 أعوام سابقة.
وأفاد هيات بأن “المدعو قدم دعوى قضائية ضدي في العام 2009، إثر مشاركتي بمكالمة هاتفية في برنامج رياضي، إذ علّقت على كلام ذكره الشاكي باعتباره شخصية عامة وذا منصب عام، ومن ثم تفاجأت برفعه قضية ضدي يدّعي قيامي بشتمه وسبه، وظلت القضية منظورة في المحاكم حتى العام 2011، ثم صدر في حقي حكم جنائي غيابي بالسب بينما كنت موقوفاً في معتقل الحوض الجاف، وكُتب في أوراق الدعوى أني امتنعت عن الحضور”.
وأضاف “بعد كسب المدعو القضية الجنائية التي استندت إلى وقائع كاذبة وعدم تمكيني من الدفاع عن نفسي، حرك المدعو قضية مدنية يطالب فيها بتعويض قدره 4 آلاف دينار، إلا أن المحكمة حكمت له بتعويض قدره 500 دينار”(5).

تغريم الناشطة غادة جمشير 100 دينار

قررت المحكمة الصغرى الجنائية الثالثة (22 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) حجز 3 قضايا للناشطة الحقوقية غادة جمشير المتهمة بـ”إهانة مواطنين في موقع تويتر” للحكم بجلسة 29 أكتوبر/ تشرين الأول 2014.وتم إخلاء سبيل جمشير في واحدة من القضايا الثلاثة، بينما ظلت محبوسة على ذمة قضيتين. وصرح المحامي العام لنيابة المحافظة الشمالي حسين البوعلي أن “النيابة تلقت عشرة بلاغات من مواطنين مختلفين لا تربطهم ببعضهم رابطة عن تعرضهم للسب والقذف بعبارات تمس كرامتهم وتهينهم وتحط من أقدارهم عبر أحد حسابات مواقع التواصل الاجتماعي تويتر”.
وفي 29 أكتوبر/ تشرين الأول قضت نفس المحكمة بتغريم غادة جمشير 100 دينار في واحدة من القضايا المتهمة فيها، فيما أرجأت المحكمة قضيتين إلى جلسة 24 نوفمبر/ تشرين الأول لسماع أقوال الشاكين، وقررت إخلاء سبيل المتهمة بكفالة 50 دينارا من قضية، فيما كانت مفرجاً عنها في القضية الثالثة (6).

الحكم سنتين على المصور عمار عبدالرسول

حكمت المحكمة الصغرى الجنائية الأولى (28 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) بسجن المصور البحريني عمار عبدالرسول لمدة سنتين مع النفاذ. وأسندت النيابة العامة له و6 متهمين آخرين بأنهم “شاركوا في تجمهر مكون من أكثر من 5 أشخاص الغرض منه الإخلال بالأمن العام، إضافة إلى تهمة حيازة المولوتوف”.
وقال المحامي سعيد سرحان إن “المحكمة تغاضت عن طلب هيئة الدفاع المتمثل باستدعاء شهود الإثبات وحجز القضية للحكم، فضلاً عن ما تعرض له المصور عمار من تعذيب”.
وأشار إلى أن “عمار قدم إفادته إلى وحدة التحقيق الخاصة بالنيابة العامة، بشأن ما تعرض له من تعذيب جسدي ونفسي”، لافاً إلى أن “موكله عمار تحدث في إحدى جلسات المحاكمة عن ما تعرض له من تهديد وتعذيب، كما أنه بيّن للمحكمة أن موكله كان في أحد المجالس الرمضانية بقرية العكر أثناء حدوث الواقعة” (7).

استدعاء المصور محمد العريبي

تسلم المصور الفوتوغرافي محمد العريبي (28 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) إحضارية للمثول للتحقيق في إدارة التحقيقات الجنائية بتاريخ 29 أكتوبر. وأفاد بعد ذهابه في التاريخ المذكور بأن “التحقيق معه استمر لعدة ساعات وانصبّ على الطلب منه العمل مع السلطات كمخبر وإلا فإنه سيتم اعتقاله وتعذيبه قريباً”.

تحريك دعوى قديمة ضد الصحافي فيصل هيات

قررت محكمة بحرينية (10 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014) تأجيل دعوى “قذف” مرفوعة ضد الصحافي فيصل هيات مقدم برنامج “شحوال”، لجلسة 10 نوفمبر/ تشرين الثاني لضم المفردات والتصريح بنسخة من أوراق الدعوى للمحامين والمدعي بالحق المدني.
وتعود الواقعة إلى 8 أعوام حين رفع الحكم الرياضي السابق نواف شكر الله دعوى ضد الكاتب فيصل هيات ورئيس تحرير أخبار الخليج أنور عبدالرحمن، يتهم كلا منهما بقذفه عن طريق النشر.
وقالت المحامية شيماء عبدالعزيز وكيلة المجني عليه والمدعي بالحق المدني إن “الواقعة حدثت في 2007 حين تقدم المجني عليه الحكم الرياضي ببلاغ ضد الكاتب ورئيس تحرير أخبار الخليج لنشرهما مقال للصحفي هيات في الجريدة، يتطرق فيه إلى تحكيم مباراة بين ناديي الرفاع والمحرق وتكلم فيها الصحفي عن التحكيم السيئ للحكم وعنون مقاله بكلمتي “يا طبطب يا دلع” وأرفق مع المقال صورة للفنانة اللبنانية نانسي عجرم، وهو ما اعتبره المجني عليه قذفاً وسباً في حقه” (8).

استدعاء مراسلة “مونتيكارلو”

استدعت السلطات (17 نوفمبر/ تشرين الأول 2014) مراسلة راديو “مونتيكارلو” الدولي وقناة “فرنسا 24” نزيهة سعيد للمثول أمام لجنة التحقيق الخاصة إثر شكوى تقدمت بها ضد 3 شرطيات أشرفن على تعذيبها في العام 2011. وأفادت سعيد “حضرت أمام وحدة التحقيق الخاصة اليوم استجابة لاحضارية تسلمتها كمجني عليها للتعرف على 3 من الشرطيات من اللواتي اعتدين علي في2011”.
وقالت الوحدة إنها “بادرت بالتحقيق في الشكوى فور تقديمها، فاستدعت الشاكية لسماع أقوالها عدة مرات وتم الاتصال بها هاتفياً في كل مرة إلا أنها لم تحضر لإبداء ما لديها من أقوال وذلك لتعذرها باعتزامها السفر إلى الخارج، أو لوجودها بالفعل في الخارج، إلى أن حضرت أخيراً اليوم وتم سماع أقوالها بشأن الواقعة، وجاري “استكمال التحقيقات في ضوء ما جاء بأقوالها (9).

إن رابطة الصحافة البحرينية تطالب الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والأمم المتحدة وكافة المنظمات والهيئات الدولية المعنية بالدفاع عن حرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة والإعلام للتدخل العاجل وممارسة الضغط على الحكومة البحرين من أجل:
– الإفراج الفوري دون قيد أو شرط عن جميع المصورين والإعلاميين المحتجزين بسبب مزاولتهم عملهم في تغطية الاحتجاجات أو ممارسة حقهم في حرية التعبير.
– إيقاف المحاكمات القضائية بتهمة “إهانة الملك” لنشطاء الإنترنت والإعلاميين وتهمة “التجمهر” للمصورين.
– فتح الحريات الإعلامية والصحافية وإغلاق مكتب الرقابة على الإنترنت في وزارة الاتصالات.
– إنهاء احتكار السلطة للإعلام التلفزيوني وفتح وسائل الإعلام للرأي الآخر المعارض.
– دعوة مقرر الأمم المتحدة الخاص بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير إلى جدولة زيارة عاجلة إلى البحرين.

هوامش:

*1*http://www.alwasatnews.com/4378/news/read/916939/1.html
*2*http://www.alwasatnews.com/4421/news/read/928577/1.html
*3*http://www.manamapost.com/news.php?name=2014120344
*4*http://www.alwasatnews.com/4429/news/read/930523/1.html
*5*http://www.alwasatnews.com/4429/news/read/930500/1.html
*6*http://www.alayam.com/Courts/alayam/95174-%D8%AA%D8%BA%D8%B1%D9%8A%D9%85%20%D8%BA%D8%A7%D8%AF%D8%A9%20%D8%AC%D9%85%D8%B4%D9%8A%D8%B1%20100%20%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A7%D8%B1%20%D9%81%D9%8A%20%D9%82%D8%B6%D9%8A%D8%A9%20%D9%88%D8%AA%D8%A3%D8%AC%D9%8A%D9%84%20%D9%82%D8%B6%D9%8A%D8%AA%D9%8A%D9%86.html
*7*http://www.alwasatnews.com/4442/news/read/933719/1.html
*8*http://manamavoice.com/index.php?plugin=news&act=news_read&id=24221
*9*http://bmirror14feb2011.no-ip.org/news/19877.html

عن info@bahrainpa.org

إلى الأعلى