الكاتب والصحفي خالد البسام في ذمة الله

dfddf2

رابطة الصحافة البحرينية – 10 نوفمبر 2015: تنعى رابطة الصحافة البحرينية والأسرة الصحفية البحرينية الكاتب الصحفي خالد البسام الذي وافته المنية صباح اليوم الثلاثاء 10نوفمبر/تشرين الثاني2015.

ويعد البسام أحد ابرز الكتاب الصحفيين البحرينيين الذين أثروا الساحة الصحفية والأدبية من خلال كتاباته الصحفية وإصداراته الأدبية والتاريخية.

وخالد البسام هو كاتب وباحث عمـل في العديد من الصحف والمجــلات في البحــرين ومنطقة الخــليج منذ العام 1981. كما ترأس تحــرير مجلة «هنــا البحرين» الأسبوعية في الفترة ما بين 2001 و2005.

تحصل البسام خلال الشهر الفائت على جائزة دول مجلس التعاون في الابداع في العاصمة القطرية، الدوحة.

أصدر الكاتب خالد البسام أكثر من 32 كتاباً في التاريخ والأدب والصحافة، وقد سبق لمؤسسة خوجة الثقافية السعودية أن كرمته في العام الماضي في مدينة جدة على مجمل أعماله وكتبه التاريخية والأدبية.

كان مهتما بتــاريخ البحرين والخليج والعالم العربي عموما وقد قدم مجموعة هامة من المؤلفات في هذا الموضوع ومنــها: تلك الأيام، رجــال في جزائر اللؤلؤ، القــوافل، خليج الحكايات، مــرفأ الذكريات، صدمة الاحتكاك، حكايات من البحرين، نسوان زمــان، يا زمان الخليــج، كلنا فداك، ثرثرة فوق دجلة، يوميات المنفي، والنجدي الطيب.

كما قدم البسام ثلاث كتب أدبية هي: بــريد القلب، بســاتين، عــزف على الســطور بالإضافة إلى روايتين الأولى بعنوان “لا يوجد مصور في عنيزة”  والثانية “مدرس ظفار”.

قام بإنجاز مشروع تاريخ رواد الصحافة البحرينية المتكون من خمسة كتب بتكليف من وزارة الإعلام البحرينية.

حصل كتاباه “خليج الحكايات” العام 1993 و”صــدمة الاحتــكاك” العــام 1998 على شهــادة أكثــر الكتب انتشــاراً في بريطانيا حسب تقييم الصحف العربية في لنــدن.

فــاز بالمــركز الأول في استفتاء كتاب الأعمدة المفضلين في الصحافة البحرينية في يوليو 1999.

تم تكريمه منِ صحيفة «الوسط» البحرينية في نوفمبر 2007، على جميع كتبه في التاريخ والكتابة الصحافية كما أنه كان عضوا في لجنة تحكيم جائزة الصحافة العربية (دبي) دورة العام 2008.

زر الذهاب إلى الأعلى