حتى تضمن أمنك الرقمي: أساسيات لابد من اتباعها

b22

يعيش الصحافيون دائما تحت وطأة الخوف من اختراق أجهزتهم الإلكترونية، وهو خوف مبرر في ظل حرب رقمية هوجاء. التطور التكنولوجي السريع فرض واقعا جديدا وهو أن الانترنت والأجهزة الرقمية أصبحت أدوات رئيسية في العمل الصحافي وفرضت بالتالي ضروريات حديثة على غرارالأمن الرقمي.

ولئن سهلت هذه التقنيات الحديثة من عمل الصحافي إلا أنها باتت في الآن ذاته مهدداً جدياً لعمله وربما لحياته وحياة عائلته في أحيان كثيرة، لا سيما وأن الكثيرين من مستخدمي الإنترنت لا يدركون بعد أساسيات الحماية على الإنترنت وكيفية الوقاية منها أو التعامل معها في حال حدوثها، ما يجعلهم في النهاية يدفعون الثمن غاليا سواء أكان الضرر ماديا أم معنويا.

الفيروسات والاختراقات والقرصنة الإلكترونية، مخاطر حقيقية تهدد الصحافي، تنتهجها الحكومات وربما الأفراد لإلحاق الضرر بعمل الصحافيين وربما بأشخاصهم.

الحماية والتصدي لمثل هكذا اعتداءات ضروريات لابد من تعلمها حتى لا نقع في فخ الإختراق والقرصنة، على أن حماية المعلومات الإلكترونية تظل من أوكد الإجراءات التي يجب على الصحفي القيام بها.

يؤكد المنسق السابق لبرنامج مناصرة حرية الانترنيت، داني أوبراين إلى أنه ” نادراً ما يكون الأمن التكنولوجي الجيد متعلقاً بالتصدي لاعتداءات معقدة ولقراصنة كمبيوتر على شاكلة ما يظهر في الأفلام السينمائية. بل يتعلق بفهم ما الذي ينبغي على الصحفي حمايته، وما هي دوافع وقدرات أولئك الذي قد يرغبون بتعطيل عمله، ومن ثم تطوير عادات وقائية مستمرة تستند إلى هذه التقييمات.”2

في ما يلي بعض من أهم أساسيات الحماية الإلكترونية وأبسطها:

  • تغيير كلمة السر التي تستخدم للدخول إلى البريد الإلكتروني أو حسابات وسائل التواصل الإجتماعي، كما أنه من المفيد استخدام كلمات سر صعبة ومعقدة. يؤكد الخبراء في هذا الخصوص على فعالية استخدام عبارات أو أمثلة يصعب على المخترقين ربطها بك أو اعتماد سلسلة من الكلمات بطريقة عشوائية.

وكلما كانت كلمة السر أطول، كلما كانت أكثر مقاومة كما أنه من المهم عدم توحيد كلمة السر، بمعنى عدم استخدام كلمة سر واحدة للحسابات الإلكترونية وحسابات وسائل التواصل الإجتماعي.

  • تحديث برامج مكافحة الفيروسات.
  • تجنب تخزين المعلومات السرية مع المعلومات العادية ومن المهم تخزينها في ملفات مشفرة متوفرة على شبكة الانترنيت مثل DROPBOXأو DRIVE. كما أنه من الضروري استخدام أساليب اتصال مشفرة توفرها خوادم الإنترنت عبر نظام (https) أو أن تستخدم برنامج تشفير خاص بك.
  • لا يجب الإكتفاء بحذف الملفات أو وضعها في ملف المهملات فمن السهل استعادة الملفات المحذوفة من الكمبيوتر بالطرق المعتادة. وإذا أردت فعلاً أن لا تتم استعادة المعلومات المحذوفة، فعليك أن تستخدم برنامج حاسوبي إضافي مصمم خصيصاً لإزالة البيانات بطريقة آمنة. فإما أن تستخدم وظيفة “الحذف الآمن” الموجودة على جهازك، إن وجدت، أو قم بتنزيل برنامج من طرف ثالث لتحقيق هذه الغاية.
  • الإحتفاظ بالمعلومات السرية على ناقل تسلسلي عام (USB)، وهي أداة سهلة الحمل والإخفاء والحماية. وينبغي عليك التأكد أيضاً من تشفير أقراص الذاكرة المحمولة. وبالمقارنة مع الكمبيوتر المحمول أو حتى الهاتف الذكي، فإنه من الأسهل حمل USB وإخفائه في ملابسك. إضافة إلى ذلك، يجدر بك إعداد نسخة احتياطية من الوثائق المهمة الموجودة على الكمبيوتر المحمول او على الناقل التسلسلي العام، كي تتمكن من استعادتها إذا فقدت السيطرة على كمبيوترك.
  • تحديث البرمجيات Software Updates : ينصح دائما بتفعيل خاصية التحديث التلقائي Automatic Update في البرمجيات وأنظمة التشغيل لضمان الحماية القصوى من الأخطار الناجمة عن مشكلات في البرمجيات أو ثغرات أمنية.
  • النسخ الإحتياطي Backup: كما هو معلوم، لا يوجد نظام حماية آمن 100% وهو ما يجعل احتمالات التعرض إلى إحدى المشكلات الإلكترونية واردة وبالتالي فإن كل البيانات المخزنة على جهاز الكمبيوترمهددة بالضياع. الإجراء الآمن في هذه الحالة هو اعتماد نظام النسخ الإحتياطي وذلك من خلال الإحتفاظ بنسخ احتياطية من أعمالك وملفاتك على وسائط تخزين بعيدة عن جهاز الكمبيوتر الذي تستخدمه.
  • تجنب استخدام شبكات الأنترنيت غيرالآمنة. ويفضل أن تستعمل الأنترنيت عن طريق ال يو اس بي الخاص بك أو عن طريق هاتفك النقال بأستعمال HOTSPOT.
زر الذهاب إلى الأعلى