يونيو ويوليو 2015: إبراهيم شريف يعود لمعتقله و4 سنوات حكماً ابتدائيا لأمين “الوفاق” ويعقوب سليس مغرّماً مائتي دينار

1

 

لندن – 30 يوليو 2015- رابطة الصحافة البحرينية: سجلت “رابطة الصحافة البحرينية” ارتفاعاً ملحوظاً لمؤشر انتهاكات الحقوق الإعلامية وحقوق الرأي والتعبير خلال شهري يونيو/ حزيران ويوليو/ تموز 2015. ففي خلال هذين الشهرين أعادت السلطات اعتقال الأمين العام السابق لجمعية “وعد” إبراهيم شريف إثر خطاب له انتقد فيه السلطات. كما أصدرت حكماً بسجن أمين عام “الوفاق” الشيخ علي سلمان 4 أعوام أيضاً على خلفية خطابات له عبر فيها عن رأيه بالحاجة إلى الإصلاح.

ونالت المدافعة عن حقوق الإنسان غادة جمشير حكماً بالسجن لمدة سنة و8 أشهر إثر تغريدات لها على موقع “تويتر”. أما عضو ائتلاف شباب الفاتح يعقوب سليس فقد أيدت محكمة الاستئناف حكماً بتغريمه 200 دينار بتهمة  “إهانة الجيش” على موقع “تويتر”.

وحكم على المصور محمد القطيفي بالسجن مدة عام ونصف بتهمة تصوير تظاهرات. وتم الحجز على الرئيس السابق لمجلس بلدي العاصمة مجيد ميلاد إثر خطاب ألقاه في ندوة سياسية.

ونال الصحافيون والإعلاميون الميدانيون نصيبهم من الانتهاكات بمواصلة قوات الأمن إعاقتهم من مزاولة عملهم كما حصل مع مصوري وكالة “أسوشيتد برس”حسن جمالي ووكالة الأنباء الفرنسية محمد الشيخ.

إن “رابطة الصحافة البحرينية” تعتقد أن هذه الانتهاكات التي يتعرض لها الصحافيون والمصورون من قبل السلطات الأمنيّة إضافة إلى المواطنين الذين يعبرون عن آرائهم في وسائل التعبير المختلفة، خاصة شبكات التواصل الاجتماعي، كشف عن مستوى خطير بلغته الحريات في البحرين والحقوق الأساسية لحرية الرأي والتعبير.  وتدين “رابطة الصحافة البحرينيّة” مواصلة السلطات خطواتها القمعية إزاء المصوّرين والإعلاميّين ونشطاء الإنترنت، عقاباً لهم لمزاولتهم عملهم في تغطية الاحتجاجات أو ممارستهم حقهم في حرية التعبير عبر وسائل الإعلام المختلفة.

تأجيل استئناف يعقوب سليس

أجلت محكمة الاستئناف الكبرى (7 يونيو/ حزيران 2015) النظر في قضية عضو ائتلاف شباب الفاتح يعقوب سليس والمتهم فيها بـ”إهانة الجيش” على شبكة التواصل الاجتماعي “تويتر”. وقدمت هيئة الدفاع مرافعتها الشفهية والمكتوبة أمام قاضي المحكمة حيث تم حجزها للحكم في جلسة بتاريخ 15 يونيو/ حزيران من نفس الشهر.

تأجيل محاكمة الصحافي هاني الفردان

أجلت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى (8 يونيو/ حزيران 2015) القضية المتهم فيها الصحافي هاني الفردان بـ”القذف في حق النائب عبدالحليم مراد” إلى جلسة في 14 سبتمبر/ أيلول 2015 للاطلاع والمرافعة. وأسندت النيابة إلى الفردان ورئيس تحرير الجريدة منصور الجمري، أنهما في غضون فبراير 2014 “نسبا بطريق العلانية إلى المجني عليه واقعة من شأنها أن تجعله محلا للعقاب والازدراء”.

سنة و8 أشهر لغادة جمشير

أصدرت المحكمة الكبرى الجنائيّة الأولى (9 يونيو/ حزيران 2015) حكمًا بحبس المدافعة عن حقوق الإنسان ورئيسة لجنة العريضة النسائية غادة جمشير لمدة سنة و8 أشهر بتهمة “سبّ عدد من الموظّفين” عبر موقع التواصل الاجتماعيّ “تويتر”. كما قدّرت كفالة قدرها 400 دينار لوقف التنفيذ. وقد تم الحكم عليها بعد شكوى تقدم بها أحد أفراد الأسرة المالكة وهو سلمان عطية الله آل خليفة إثر تغريدات نشرتها على حسابها في “تويتر” حول الفساد في مستشفى  الملك حمد الجامعي.

الحبس والإبعاد لمدون عربي روّج لـ”داعش”

قضت محكمة بحرينية (9 يونيو/ حزيران 2015) بحبس مدون على وسائل التواصل الاجتماعي عربي الجنسية سنةً واحدةً مع النفاذ، وتغريمه 2000 دينار، وإبعاده عن البحرين نهائياً بعد قضاء العقوبة، وذلك لاستخدامه مواقع التواصل الاجتماعي للترويج لتنظيم “داعش” الإرهابي. وأسندت  نيابة الجرائم الإرهابية له تهمة “نشر موضوعات على مواقع التواصل الاجتماعي، تتضمن الترويج لأفكار إحدى المنظمات المتطرفة، وما يعد تحريضاً على بغض طائفة من المجتمع، والتحقير من شعائرها”.

تأجيل استئناف علي معراج للمرة 13

أجلت محكمة الاستئناف العليا (14 يونيو/ حزيران 2015)  استئناف الناشط الإلكتروني علي معراج في القضية المتهم فيها بـ”إهانة الملك” للمرة (13) وذلك لعدم حضور شاهد الاثبات. وقررت النظر في القضية في جلسة بتاريخ 13 سبتمبر/ أيلول 2015. وخلال الجلسة طلب محامي الدفاع استبعاد شهادة الشاهد من القضية بعد عرض القاضي مستنداً يثبت تواجده خارج البحرين وطلب محامي الدفاع استبعاد شهادته من القضية.

“الاستئناف” تؤيد تغريم سليس 200 دينار

أيدت محكمة الاستئناف الثانية (15 يونيو/ حزيران 2015) تغريم عضو ائتلاف شباب الفاتح يعقوب سليس 200 دينار بقضية “إهانة الجيش”. ووجهت النيابة العامة ليعقوب سليس تهمة أنه “أهان بإحدى طرق العلانية الجيش، وذلك عن طريق الكتابة؛ في واقعةٍ تعود إلى 7 يونيو/ حزيران 2014” إلا أن سليس أنكر أمام المحكمة التهمة الموجهة له. وقال “أي مساس بالجيش هو مساس بي لأني مواطن بحريني”.

الحكم 4 سنوات على الشيخ علي سلمان

أصدرت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة (16 يونيو/ حزيران 2015) حكماً ابتدائياً بحبس الأمين العام لجمعية “الوفاق” الشيخ علي سلمان 4 سنوات بعد إدانته بتهم التحريض على بغض طائفة وعدم الانقياد للقوانين وإهانة وزارة الداخلية، وبرّأته المحكمة من تهمة إسقاط النظام بالقوة.

وجاء في منطوق الحكم أن “المحكمة تقضي حضورياً ببراءة الشيخ علي سلمان مما أسند إليه من اتهام في البند الأول من أمر الإحالة (إسقاط النظام بالقوة)، كما قضت بإدانته ومعاقبته بالحبس لمدة سنتين عما أسند إليه عن التهمتين الثانية والرابعة الواردتين في أمر الإحالة (التحريض على بغض طائفة) و(إهانة وزارة الداخلية)، كما قضت بحبسه سنتين عما أسند إليه عن التهمة الثالثة الواردة في أمر الإحالة (عدم الانقياد للقوانين)”.

استجواب معاون أمين عام “الوفاق”

استدعت وزارة الداخلية البحرينية (30 يونيو/ حزيران 2015) معاون أمين عام جمعية “الوفاق” خليل المرزوق، للتحقيق على خلفية خطاب ألقاه في بلدة الدراز بتاريخ 27 يونيو/ حزيران. وقال المحامي عبد الله الشملاوي بأنّ المرزوق استدعي إلى مركز شرطة البديع، حيث أُسندت له تهمتا “التحريض على كراهية النظام” و”إهانة وزارة الداخلية”.

استجواب الشيخ عيسى عيد

استدعت وزارة الداخلية البحرينية (30 يونيو/ حزيران 2015) رجل الدين الشيعي الشيخ عيسى عيد، خطيب جامع كرزكان الكبير. وقال المحامي عبد الله الشملاوي إن “إدارة البحث والتحرّي في شرطة دوّار 17 بمدينة حمد استدعت عيد للتحقيق معه بشأن خطبته ليوم الجمعة التي ألقاها بتاريخ 26 يونيو/ حزيران 2015”.

توقيف مجيد ميلاد وعرضه على المحكمة

استدعت وزارة الداخلية البحرينية (1 يوليو/ تموز 2015) عضو الأمانة العامة والرئيس السابق لمجلس بلدي العاصمة مجيد ميلاد  للتحقيق معه حول ماهية خطب ألقاه في ندوة سياسية عقدتها جمعية “الوفاق” في منطقة المعامير. وأمرت توقيفه تمهيدا لعرضه على النيابة العامة.

وفي 2 يوليو/ تموز 2015 قررت النيابة العامة حبسه مدة أسبوع احتياطياً على ذمة التحقيق موجهةً له تهمة “المشاركة في ندوة عامة والتحريض  على خرق أحكام قانون وتنظيم المسيرات”. وبتاريخ 13 يوليو/ تموز 2015 مثل ميلاد أمام المحكمة الصغرى الجنائية الرابعة في أولى جلسات محاكمته. وقررت المحكمة تأجيل القضية إلى جلسة في 4 أغسطس/ آب مع استمرار حبسه على ذمة القضية. وتلت المحكمة التهمة الموجهة له فأنكرها، فيما طلب محاميه عبدالله الشملاوي الشملاوي أجلا للاطلاع والرد.

الإفراج عن الطبيب سعيد السماهيجي

أافرجت السلطات الأمنية (1 يوليو / تموز 2015) عن الطبيب سعيد السماهيجي، استشاريّ جراحة العيوان، بعد انتهاء فترة محكوميته. وكانت محكمة بحرينية قد قضت بسجنه مدة سنة كاملة بعد أن دانته بتهمة “إهانة الملك” على شبكات التواصل الاجتماعي.

تسليم مغرد كويتي إلى سلطات بلاده

سلمت السلطات البحرينية (11 يوليو/ تموز 2015) المغرد الكويتي يوسف شملان العيسى المتهم بـ”إذاعة أخبار كاذبة” إلى سلطات بلاده. وألقت أجهزة الأمن البحرينية القبض عليه في مطار البحرين أثناء محاولته السفر إلى لندن.

ووجهت النيابة العامة الكويتية له تهمة “إذاعة أخبار كاذبة من شأنها الإضرار بالبلاد وبأمنها” و”الإساءة والتشهير والطعن برجال القضاء والتشكيك بذممهم المالية” و”إساءة استعمال الهاتف وذلك من خلال إنشاء مجموعة في واتس آب تحت اسم الفنطاس”.

إعادة اعتقال إبراهيم شريف

اعتقلت السلطات الأمنية (11 يوليو/ تموز 2015) الأمين العام السابق لجمعية “وعد” إبراهيم شريف من منزله فجرا بعد 22 يوماً من الإفراج عنه. وصرح مدير عام الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية بوزارة الداخلية أن “توقيف إبراهيم شريف يعود إلى قيامه بالتحريض على تغيير نظام الدولة، وكذلك التحريض علانية على كراهية النظام والازدراء به، وذلك خلال الكلمة التي ألقاها وآخرون في مأتم الحجة بالمحرق، مساء يوم الجمعة 10 يوليو/ تموز 2015”.

وأفرج عن شريف في 19 يونيو/ حزيران 2015  بعد أن قضى قرابة الخمس سنوات في السجن قبل أن تعاود السلطات اعتقاله مرة ثانية.

الإفراج عن نبيل رجب

أفرجت السلطات الأمنية (13 يوليو/ تموز 2015) عن رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان نبيل رجب. وصدر عن الملك حمد بن عيسى آل خليفة مرسوم ملكي بالعفو الخاص عنه “لأسباب صحية”. وألقت وزارة الداخلية القبض على نبيل رجب في مطلع شهر أبريل/ نيسان 2015 حيث حكم عليه بالسجن 6 أشهر بتهم “نشر معلومات من شأنها الإضرار بالسلم الأهلي” و”إهانة هيئة نظامية بالمخالفة للقانون”.

تعطيل مصور الوكالة الفرنسية

عطلت قوات الأمن البحرينية (16 يوليو/ تموز 2015) مصور وكالة الأنباء الفرنسية “أ.ف. ب”  محمد الشيخ من دخول قرية العكر جنوبي المنامة لتصوير جنازة الشاب قاسم محسن والذي قالت السلطات إنه “قتل في انفجار”. وأوقفت قوة أمنية الشيخ أثناء محاولته دخول المنطقة من خلال أحد منافذها مدة تزيد على عشرين دقيقة ما حال دون تمكنه من تغطية الحدث.

منع مصور وكالة “أسوشيتد برس”

منعت قوات الأمن البحرينية (15 يوليو/ تموز 2015) مصور وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية حسن جمالي من دخول قرية العكر لتغطية انفجار ناتج عن قنبلة محلية الصنع في المنطقة أعلنت عنه وزارة الداخلية. وأوقفت قوة أمنية جمالي أثناء محاولته دخول المنطقة من خلال أحد منافذها عقب الإعلان عن وقوع الحادثة.

المصور أحمد حميدان يتعرض للضرب بالسجن

تعرض المصور أحمد حميدان (25 يوليو/ تموز 2015) إلى الضرب في سجن “جو” المركزي. وقام عدد من عناصر الأمن بالاعتداء عليه بالضرب بعد إعلانه وعدد من رفاقه عن تنفيذ إضراب عن الطعام للمطالبة بتحسين أوضاعهم في السجن. وحكم على حميدان بالسجن 10 أعوام بتهمة مهاجمة “مركز شرطة”.

الحكم على المصور محمد القطيفي

قضت محكمة بحرينية (31 يوليو/ تموز 2015) بسجن المصور محمد القطيفي، من سكنة قرية الديه، مدة عام ونصف بتهمة تصوير تظاهرات. وأدين القطيفي بتصوير التظاهرات التي اندلعت في 12 و13 و14 فبراير/ شباط 2015 بقريته الديه غربي المنامة، وذلك في الذكرى الخامسة لاندلاع احتجاجات 14 فبراير/ شباط.

 

إن رابطة الصحافة البحرينية تطالب الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والأمم المتحدة وكافة المنظمات والهيئات الدولية المعنية بالدفاع عن حرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة والإعلام للتدخل العاجل وممارسة الضغط على الحكومة البحرين من أجل:

  • الإفراج الفوري دون قيد أو شرط عن جميع المصورين والإعلاميين المحتجزين بسبب مزاولتهم عملهم في تغطية الاحتجاجات أو ممارسة حقهم في حرية التعبير.
  • إيقاف المحاكمات القضائية بتهم “إهانة الملك والجيش” لنشطاء الإنترنت والإعلاميين وتهمة “التجمهر” للمصورين و”التحريض على كراهية النظام” للسياسيين.
  • فتح الحريات الإعلامية والصحافية وإغلاق مكتب الرقابة على الإنترنت في وزارة الاتصالات.
  • إنهاء احتكار السلطة للإعلام التلفزيوني وفتح وسائل الإعلام للرأي الآخر المعارض.
  • دعوة مقرر الأمم المتحدة الخاص بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير إلى جدولة زيارة عاجلة إلى البحرين.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى