ثلاثة شهور سجن عقوبة تصوير أحمد الفردان لمسيرة معارضة

 

 

ahmed-alfardan-photographer

لندن- رابطة الصحافة البحرينية – 13 فبراير 2016:

على الرغم من تأكيده أن وجوده في المظاهرة كان أداء مهام عمله، إلا أن محكمة الإستئناف البحرينية أيّدت حكم السجن بثلاثة شهور الذي سبق وأن قضت به المحكمة الصغرى في الـ17 من فبراير/ شباط 2015 ضدّ المصور البحريني أحمد الفردان.

وإذ تدين رابطة الصحافة البحرينية الحكم الصادر في حق الفردان فإنها تعبر عن استنكارها لمواصلة الحكومة البحرينية وأجهزتها استهداف المصورين والإعلاميين وتوجيه التهم الكيدية لهم.

وتدعو الرابطة في هذا السياق إلى الكفّ عن مثل هذه الممارسات التي تهدف إلى التضييق على المصورين والإعلاميين عبر ترهيبهم وإصدار الأحكام القضائية المسيّسة كما تشدّد على ضرورة الإفراج الفوري وغير المشروط عن المصور أحمد الفردان الذي أكّد في أكثر من مناسبة أن وجوده في المسيرات دافعه العمل وتغطية المسيرة لفائدة وكالة”نور فوتو” الإيطالية وترى الرابطة أن تهمة “التجمهر” تهمة باطلة وكيدية.

وللإشارة فقد اعتقل المصور أحمد الفردان في قاعة محكمة الإستئناف التي أيّدت الحكم بحبسه لمدّة ثلاثة شهور بتهمة التّجمهر. ويذكر  أنه سبق للفردان أن قضى مدّة اسبوعين رهن الإعتقال قبل أن تفرج عنه السلطات، وكان اشتكى حينها أمام القاضي من تعرضه للتعذيب أثناء الاعتقال.

وللإشارة فإن المصور أحمد الفردان حاز على 105 جائزة دولية في مسابقات التصوير التابعة إلى الاتحاد الدولي لفن التصوير والجمعية الأميركية للتصوير، إضافة إلى المركز الثاني في منظمة عدم الإفلات من العقاب والمركز الأول في منظمة |”فرونت لاين”.

وفي هذا الخصوص تؤكد منظمة مراسلون بلا حدود، أنّ ما مجموعه 12 صحفيًّا محترفًا وغير محترفٍ يقبعون حاليًّا في سجون البحرين، التي صُنِّفت في المرتبة 163 من بين 180 دولة في حريّة الصحافة في عام 2015.

زر الذهاب إلى الأعلى