الرئيسية / تقارير 2016 / مارس وابريل 2016: 5 أحكام بالسجن ضد مغردين وبلاغات البرلمان لمنتقديه وصلت 61 وإعاقة 20 صحافيا ومراسلا عن مزاولة العمل

مارس وابريل 2016: 5 أحكام بالسجن ضد مغردين وبلاغات البرلمان لمنتقديه وصلت 61 وإعاقة 20 صحافيا ومراسلا عن مزاولة العمل

 

لندن – 1 مايو 2016 – رابطة الصحافة البحرينية: سجلت رابطة الصحافة البحرينية عديد الانتهاكات بحق الصحافيين والمصورين ونشطاء الإنترنت خلال شهري مارس/ آذار وابريل/ نيسان من هذا العام 2016. نحو 5 أحكام قضائية صدرت في قضايا رأي. فقد حكم على المغرد حسين مهدي صاحب حساب “تكروز” على مواقع التواصل بالسجن 5 سنوات بتهمة “الإساءة إلى الملك”. كما غرم شاب بحريني 200 دينار بتهمة “إهانة مجلس النواب على أحد موقع التواصل الاجتماعي انستغرام”. وحكم بالسجن سنة مع النفاذ على الطبيب د. سعيد السماهيجي بعد إدانته بـ”إهانة دولة شقيقة” على مواقع التواصل. وحكم بالسجن سنتين وشهر على  إبراهيم كريمي بتهمة “إهانة ملك البحرين ودولة صديقة”. وكان الحكم الأقسى بحق المصور حسام سرور إذ نال 15 عاماً بتهمة “المشاركة في تجمهر غير مرخص”.

وواصل مجلس النواب البحريني تقديم بلاغات إلى النيابة العامة ضد مغردين على شبكات التواصل الاجتماعي بتهم “الإساءة إلى السلطة التشريعية”؛ حيث وصلت إلى 61 بلاغاً. وألقت السلطات الأمنية القبض على 3 مغردين آخرين بتهم مختلفة أحدهما أوقف بتهمة نشر محتوى مخل بالآداب وإدارة حساب “ليال عربية” والاثنان الآخران بتهمة “إهانة إحدى الملل”. وشملت حملة السلطات على الصحافيين الإعاقة عن مزاولة العمل لنحو 20 صحافياً ومراسلاً بحرينيا وأجنبيا في قضيتين مختلفتين. فقد تم منع كل من الصحافيين حسن جمالي، مصور وكالة “اسوشيتدبرس” الأمريكية، ونزيهة سعيد، مراسلة قناة “فرنسا 24″ من حضور مؤتمر صحافي عقده وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لدى زيارته المنامة. فيما صادرت سلطات الجمارك بمطار البحرين الدولي آلات التصوير الخاصة ومعدات آخرى تخص 18 صحافياً ومصورا ومراسلا من البحرين. فيما يلي التفاصيل:

تأجيل استئناف المصور سيد أحمد الموسوي

عقدت محكمة الاستئناف (2 مارس/ آذار) أولى جلساتها للنظر في الحكم الصادر بحق المصور سيد أحمد الموسوي بسجنه 10 سنوات بتهمة “تأسيس خلية إرهابية عبر الهاتف”. وقررت المحكمة تأجيل الجلسة لغاية 27 أبريل/ نيسان. واعتقل الموسوي في 10 فبراير/ شباط 2014 من دون مذكرة توقيف ووجهت له، إضافة إلى التهمة المذكورة، تهمتي “القيام بالتجمهر” و”الشغب”.

تأجيل استئناف فاضل عباس

قررت محكمة الاستئناف العليا (3 مارس/ آذار) تأجيل استئناف المعتقل فاضل عباس، أمين عام التجمع “الوحدوي”، في القضية المحكوم فيها بالسجن 5 أعوام، إلى جلسة في 25 أبريل/ نيسان 2016 بسبب غياب شاهد الإثبات. كما أقرت المحكمة غرامة 100 دينار على شاهد معلن بالحضور أمام المحكمة. وأدين عباس بـ”تهمة إذاعة أخبار كاذبة وشائعات مغرضة” و”بث دعايات مثيرة من شأنها إلحاق الضرر بالعمليات الحربية للقوات المسلحة”. ولدى انعقاد الجلسة في 25 ابريل/ نيسان 2016 تم تأجيلها أيضاً  لغاية 15 يونيو/ حزيران 2017 بسبب غياب شاهد الإثبات للمرة السادسة.

تأجيل محاكمة المغرد حسن جاسم

أجلت محكمة محلية (4 مارس/ آذار) قضية المغرد حسن جاسم أحمد ( 28 عاما) والمتهم فيها بـ”إهانة طائفة من الناس” و”إهانة الملك” على موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك” إلى تاريخ 4 ابريل/ نيسان. ولدى انعقاد الجلسة في حضر شاهد الاثبات الذي قال بأنه استقى المعلومات من مصادر سرية فيما طلب المحامي حضور الفاحص الفني. وتم تأجيل الجلسة  مرة أخرى لغاية 4 مايو/ أيار. واعتقل أحمد في 21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015 بعد مداهمة منزله وإبراز مذكرة قبض بحق زوجته التي تم اعتقالها هي الأخرى بعد بتفتيش المنزل ومصادرة 3 هواتف نقالة وجهازي حاسوب محمول وجهاز الاتصال بالإنترنت. وتم التحقيق مع حسن وزوجته كل منهما على انفراد حول أحد الحسابات على الفيسبوك وبعض الصور ذات الطابع السياسي التي نشرت على الحساب المذكور.

تأجيل استئناف علي معراج للمرة 18

أجلت محكمة الاستئناف العليا (7 مارس/ آذار 2016)  للمرة 18 استئناف الناشط الإلكتروني علي معراج في القضية المتهم فيها بـ”إهانة الملك” بعد تقديم محاميه مرافعة. وتقرر عقد جلسة له في 5 أبريل/ نيسان 2016.

الحكم على المغرد حسين مهدي 5 سنوات

قضت المحكمة الصغرى الجنائية الثالثة (10 مارس/ آذار 2016) بالحبس 5 سنوات وغرامة 10 آلاف دينار، للمغرد حسين مهدي، صاحب حساب “تكروز” على موقع “تويتر”، وذلك بتهمة “الإساءة إلى الملك”، وأمرت بمصادرة الهاتف المستخدم.

ويعد هذا هو الحكم الأول من نوعه بعد تعديل المادة 214 من قانون العقوبات، والتي قضت بتشديد العقوبات المفروضة على من أهان بإحدى طرق العلانية ملك مملكة البحرين أو علمها أو شعارها الوطني، بحيث “تكون العقوبة بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تجاوز سبع سنين وبالغرامة التي لا تقل عن ألف دينار ولا تجاوز عشرة آلاف دينار”.

تأجيل محاكمة المغرد إبراهيم كريمي

أجلت  المحكمة الصغرى الجنائية الخامسة (14 مارس/ آذار 2016) محاكمة المغرد المسقطة جنسيته إبراهيم كريمي في القضية المتهم فيها بـ”إساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي” و”التعدي على رئيس دولة شقيقة” وإدارة حساب “فريج كريمي” على موقع “تويتر” لغاية 17 مارس/ آذار. ورفضت المحكمة استدعاء الفاحص الفنية مكتفية بالاستماع لشاهد الإثبات. ولدى انعقاد الجلسة في الموعد المذكور أجلت مرة أخرى لغاية 31 مارس/ آذار بعد تقديم المحامي للمرافعة.

إلقاء القبض على صاحب حساب “ليال عربية”

أعلنت وزارة الداخلية البحرينية (16 مارس/ آذار 2016) إلقاء القبض على مدير حساب “ليال عربية” على مواقع التواصل الاجتماعي. وقالت في صفحتها الرسمية على موقع “تويتر” بأنها ألقت القبض على صاحب الحساب المذكور والذي لم تكشف عن اسمه بعد أن قام بـ”نشر مقاطع فيديو مخلة بالآداب”.

اعتقال شخصين بتهمة “إهانة إحدى الملل”

أعلنت الإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والإلكتروني (17 مارس/ آذار 2016) بأنها اعتقلت شخصين – دون أن تنشر اسميهما-  إثر قيامهما بنشر مقطع فيديو اعتبرت الداخلية محتواه إهانة لإحدى الملل في البحرين دون الإشارة للملة المقصودة. في حين قالت محامية المعتقلين بأنه “تم نشر الفيديو دون علمهما علماً بأن الفيديو كان خاصّاً لمجموعة من أصدقائهما بقصد المزاح وتلطيف الجو”.

تغريم مواطن 200 دينار بتهمة إهانة مجلس النواب

غرمت المحكمة الصغرى الجنائية الأولى(23 مارس/ آذار 2016) شابّاً بحرينيّاً 200 دينار بتهمة “إهانة مجلس النواب على أحد مواقع التواصل الاجتماعي”. وتعود تفاصيل القضية إلى أن الشاب قد نشر على صفحته بموقع “انستغرام” عبارات اعتبرتها المحكمة “مسيئة لمجلس النواب”، حيث تم تحريك دعوى قضائية ضده من النيابة العامة، وأحيل إلى المحكمة التي قضت عليه بالحكم السالف.

تأجيل 5 استئنافات لصاحب حساب “منرفزهم”

أجلت المحكمة الكبرى الجنائية الثانية (25 مارس/ آذار 2016) خمسة استئنافات لصاحب حساب “منرفزهم”، محمد بن سلمان بن صقر آل خليفة، المتهم بالسب والقذف عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” إلى جلسة (19 أبريل/ نيسان 2016) للمرافعة الختامية. وأسندت النيابة العامة إلى المتهم في القضايا الخمس تهم السب العلني والقذف العلني وإساءة استعمال أجهزة الاتصالات. وأدين المتهم في القضايا الخمس بالغرامة المالية 500 دينار في كل قضية لكنه طعن على الأحكام أمام المحكمة الاستئنافية. وجاء في اعترافاته أنه يملك الحساب “منرفزهم” وآخر اسمه “اتحاد القادسية” ويهدف مما ينشر “الدفاع عن البحرين والتصدي للانقلابين”، على حد قوله.

استدعاء الشاعر أحمد العجمي للتحقيق

استدعت السلطات الأمنية (28 مارس/ آذار 2016) الشاعر البحريني المعروف أحمد العجمي، وحققت معه في مركز شرطة النبيه صالح. وأتى هذا الاستدعاء عقب إلقائه قصيدة شعرية يوم 24 فبراير/ شباط 2016 بمقر جمعية “وعد” في برنامج تضمن وقفة تضامنية مع الأمين العام السابق للجمعية إبراهيم شريف.

الحكم بسجن المغرد إبراهيم كريمي سنتين

قضت  المحكمة الصغرى الجنائية الخامسة (31 مارس/ آذار 2016) بالحكم سنتين وشهر على معتقل الرأي إبراهيم كريمي كما قضت أيضاً بتغريمه 2100 دينار بحريني. وأدين كريمي بتهمة إهانة ملك البحرين ودولة صديقة من خلال إدارته حساب “فريج كريمي” رغم إنكاره للتهم.

الحكم سنة بحق الطبيب د. سعيد السماهيجي

حكمت  المحكمة الصغرى الجنائية التاسعة (7 ابريل/ نيسان 2016) بالسجن سنة مع النفاذ  للطبيب د. سعيد السماهيجي بعد إدانته بـ”إهانة دولة شقيقة” و”التحريض علانية على عدم الانقياد للقوانين والأنظمة في مملكة البحرين” و”الدعوة علانية للمشاركة في مسيرات وتجمهرات غير مرخصة”. وجاء هذا الحكم بعد أن نشر تغريدة على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” انتقد فيها إعدام النظام السعوديّ لرجل الدين السعودي نمر النمر. وأجلت محاكمته أكثر من مرة على فترات متقاربة في (7 مارس/ آذار 2016) و(23 مارس/ آذار 2016) و(4 ابريل/ نيسان 2016) قبل أن تقضي المحكمة بإدانته.

منع مراسلي “اسوشيتدبرس” و”فرنسا 24″  من تغطية مؤتمر “كيري”

منعت السلطات الأمنية (7 ابريل/ نيسان 2016) كلاً من الصحافيين حسن جمالي، مصور وكالة “اسوشيتد برس” الأمريكية، ونزيهة سعيد، مراسلة قناة “فرنسا 24″ منعتهما من حضور مؤتمر صحافي عقده وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لدى زيارته المنامة. وعللت السلطات قرار المنع بـ”انتهاء تاريخ اعتمادهما”.

مصادرة آلات تصوير لـ18 صحافياً

صادرت سلطات الجمارك بمطار البحرين الدولي (10 ابريل/ نيسان 2016) آلات التصوير الخاصة ومعدات آخرى تخص 18 صحافياً ومصورا ومراسلا من البحرين وخارجها بعد قيامهم بتغطية تدريب عسكري للقوات الأمريكية المتواجدة في البحرين.  وعادت  لتفرج عن المعدات بعد تعطيل دام ساعات من دون أن توضح أسباب ذلك.

إيقاف رجل الديني الشيعي الشيخ محمد المنسي

أمرت النيابة العامة (17 أبريل 2016) بإيقاف إمام جامع الزهراء رجل الدين الشيعي الشيخ محمد المنسي (46 عاماً)، لمدة أسبوع على ذمة التحقيق بتهمتي “التحريض على كراهية النظام” و”إهانة وزارة الداخلية” على خلفية إلقائه خطابا انتقد فيه تعامل وزارة الداخلية مع علماء الدين عبر التحقيق والاستدعاء.

وكان المنسي، بتاريخ 15 أبريل 2016، قد تلقَّى استدعاءً للحضور الفوري من مركز مدينة حمد الجنوبي، حيث أوقف لمدة يومين لعرضه على النيابة العامة، بعد استجوابه في المركز حتى منتصف ليل ذلك اليوم عن محتوى خطبته في ذات يوم الجمعة في جامع الزهراء  ببمنطقة بمدينة حمد.

اعتقال المنشد سيد حسن علوي بسبب قصيدة

اعتقلت السلطات الأمنية (20 ابريل/ نيسان 2016) المنشد سيد حسن علوي الشهركاني  بعد استدعائه للتحقيق في مركز دوار 17 في مدينة حمد. وقررت النيابة العامة بحبسه لمدة أسبوع  بتهمة “إهانة الملك والعلم والشعار” إثر إلقائه قصدة في تأبين بمنطقة شهركان.

الحكم على المصور حسام سرور 15 عاماً

قضت محكمة محلية (21 ابريل/ نيسان 2016) بسجن المصور حسام سرور 15 عاماً بتهمة “المشاركة في تجمهر غير مرخص” و”الهجوم على شرطة”.

النيابة: 61 بلاغاً من البرلمان ضد مغردين

قال المحامي العام الأول للنيابة الكلية أحمد الدوسري (25 ابريل/ نيسان) إن النيابة العامة “تلقت من رئيس مجلس النواب منذ يوليو/ تموز 2015 لغاية تاريخ 24 ابريل/ نيسان 2016 عدد  61 بلاغاً ضد أصحاب حسابات شخصية بمواقع التواصل الاجتماعي وطلب تحريك الدعاوى الجنائية ضدهم لما تضمنته تلك الحسابات من نشر عبارات خارجة عن أدبيات حرية الرأي والتعبير المكفولة قانوناً بما تشكل إساءة للسلطة التشريعية المتمثلة في مجلس النواب”.

وأشار إلى أن النيابة العامة “باشرت تحقيقاتها في جميع تلك البلاغات حيث توصلت التحريات إلى معرفة هوية مستخدمي عدد 8 حسابات، وأحالت منها بلاغيّن ضد متهميّن إلى المحاكمة الجنائية عن تهمة إهانة مجلس النواب، وقد صدر حكم في احدهما بالحبس ثلاثة أشهر وكفالة 50 دينار لوقف تنفيذ العقوبة، وصدر حكم في الأخرى بالغرامة 500 دينار، وتبقى عدد 6 بلاغات قيد التحقيق. فيما تم حفظ عدد ثلاث بلاغات أحدها لعدم معرفة الفاعل والآخرين لتقديمهما من غير ذي صفة، كما قام المجلس بالتنازل عن بلاغين من البلاغات سالفة الذكر، ولا تزال التحريات جارية لكشف هوية الجناة في باقي البلاغات”.

إن رابطة الصحافة البحرينية تدين  استهداف الصحفيين والمدونين والمصورين الذي ترى أنه أصبح سلوكاً ممنهجاً وشائعاً، وهو من أهم الأسباب التي أدت إلى تراجع سمعة البحرين على المستوى الدولي في ما يتعلق بحرية الإعلام. وتطالب  الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والأمم المتحدة وكافة المنظمات والهيئات الدولية المعنية بالدفاع عن حرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة والإعلام للتدخل العاجل وممارسة الضغط على الحكومة البحرين من أجل:

  • الإفراج الفوري دون قيد أو شرط عن جميع المصورين والإعلاميين المحتجزين بسبب مزاولتهم عملهم في تغطية الاحتجاجات أو ممارسة حقهم في حرية التعبير.
  • إيقاف المحاكمات القضائية بتهم “إهانة الملك والجيش” لنشطاء الإنترنت والإعلاميين وتهمة “التجمهر” للمصورين و”التحريض على كراهية النظام” للسياسيين.
  • فتح الحريات الإعلامية والصحافية وإغلاق مكتب الرقابة على الإنترنت في وزارة الاتصالات.
  • إنهاء احتكار السلطة للإعلام التلفزيوني وفتح وسائل الإعلام للرأي الآخر المعارض.
  • دعوة مقرر الأمم المتحدة الخاص بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير إلى جدولة زيارة عاجلة إلى البحرين.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عن info@bahrainpa.org

إلى الأعلى