الرئيسية / تقارير 2016 / مايو ويونيو 2016: رفض تجديد رخص مراسلي “اسوشيتد برس” و”فرنسا 24″ واعتقال المغردة طيبة إسماعيل وأحكام ضد “منرفزهم” لكن بلا تنفيذ

مايو ويونيو 2016: رفض تجديد رخص مراسلي “اسوشيتد برس” و”فرنسا 24″ واعتقال المغردة طيبة إسماعيل وأحكام ضد “منرفزهم” لكن بلا تنفيذ

مايو ويونيو 2016: رفض تجديد رخص مراسلي “اسوشيتد برس” و”فرنسا 24″ واعتقال المغردة طيبة إسماعيل وأحكام ضد “منرفزهم” لكن بلا تنفيذ

 

لندن –  1 يوليو 2016 – رابطة الصحافة البحرينية: مثل شهرا مايو/ أيار ويونيو/ حزيران 2016 استمراراً لنهج الاستهداف المتبع من قبل السلطات إزاء الصحافيين والمراسلين والمصورين والمنشدين والخطباء المدونين على شبكات التواصل الاجتماعي.

وأصبحت قضايا التعبير عن الرأي ضيفاً منتظماً على المحاكم من مختلف المستويات والتي غالباً ما نال المتهمون فيها التجريم والإدانة رغم كفالة الدستور لحق التعبير عن الرأي.  فقد غلظت محكمة الاستئناف الحكم القاضي بسجن أمين عام “الوفاق” الشيخ علي سلمان من 4 إلى 9 سنوات بتهمة “التحريض على كراهية النظام”.

وأيدت محكمة الاستئناف أيضاً الحكم على المغرد حسين مهدي صاحب حساب “تكروز” بالسجن 5 سنوات. وحكم على رجل الدين الشيعي الشيخ محمد المنسي بالسجن سنة بعد إدانته بتهمة إلقاء خطبة تمثل “إهانة لوزارة الداخلية”. أما محمد بن صقر آل خليفة، صاحب حساب “منرفزهم” فقد نال أحكاماً في 5 قضايا مختلفة تصل مجموع مددها إلى سنة ولكنه استثني من تنفيذ الحكم بحقه والاكتفاء بدفع غرامات مالية.

واعتقلت السلطات كلاً من المواطنين طيبة إسماعيل وخليل المدهون إثر نشرهما تعليقات ناقدة على وسائل التواصل الاجتماعي “تويتر” و”انستغرام”. وضمن مسلسل إعاقة المراسلين عن ممارسة عملهم، فقد رفضت هيئة شئون الإعلام تجديد رخصتي عمل مراسل وكالة أنباء “اسوشيتد برس” الأمريكية، حسن جمالي ومراسلة راديو “مونتيكارلو” الدولي، نزيهة سعيد. كما منعت سعيد من السفر من منفذي مطار البحرين الدولي  وجسر البحرين والسعودية. فيما يلي التفاصيل:

الاستئناف تؤيد حبس “كريمي” سنتين

أيدت المحكمة الكبرى الجنائية الثانية الاستئنافية (4 مايو/ أيار) حبس المسقطة جنسيته إبراهيم كريمي سنتين وشهراً وتغريمه 2100 دينار بقضية إهانة دولة شقيقة والتحريض على النظام، وحيازة صاعق كهربائي. وسبق أن قضت محكمة الدرجة الأولى بحبس كريمي سنة وغرامة ألفي دينار عن التهم أولاً وثانياً للارتباط “إهانة الملك والتحريض على كراهية النظام”، وحبسه سنة مع النفاذ عن البند ثالثاً يبين “إهانة دولة شقيقة”، كما قضت بحبسه شهراً وغرامة 100 دينار عن البند رابعاً “حيازة صاعق كهربائي”.

تأجيل محاكمة المغرد حسن جاسم

أجلت محكمة محلية (4 مايو/ أيار 2016) قضية المغرد حسن جاسم أحمد ( 28 عاما) والمتهم فيها بـ”إهانة طائفة من الناس” و”إهانة الملك” على موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك” إلى تاريخ 7 يونيو/ حزيران 2016. وقررت إحضار شاهد الإثبات.

تأجيل محاكمة المغرد يوسف العم

أجلت المحكمة الجنائية (8 مايو/ حزيران 2016) محاكمة المغرد يوسف العم الذي يكتب في شبكات التواصل الاجتماعي مستخدماً اسم “حجي أحمد” ويتابع حسابه 11 ألف متابع. وقررت إرجاء الجلسة إلى 26 يونيو/ حزيران 2016  لإحضار شاهد الإثبات. ولدى انعقاد الجلسة في الموعد المذكور قدمت المحامية مرافعتها قبل أن يتقرر تأجيل الجلسة إلى مداولة أخرى في 27 أكتوبر/ تشرين الأول 2016.

أحكام  بالسجن ضد “منزفزهم” وغرامات مالية لوقفها

قررت المحكمة الصغرى الجنائية الثالثة (9 مايو/ أيار 2016) حبس محمد بن صقر آل خليفة، صاحب حساب “منرفزهم” 5 أشهر، في قضيتين جديدتين أدين فيهما بـ”سب شخصين بعبارات نشرها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، واتهمها فيهما بخيانة الوطن والتحريض على قلب نظام الحكم”. وقدرت المحكمة دفع غرامة 300 دينار من أجل إيقاف الحكم في القضيتين. وبتاريخ 24 مايو/ أيار 2016 قررت نفس المحكمة بالحكم 7 أشهر على المتهم في 3 قضايا أخرى تتعلق ببلاغات للنيابة العامة تقدم بها أشخاص قالوا إنه “قام بسبهم واتهامهم بأنهم أعضاء فيما يسمى بأكاديمية التغيير وبالسعي لقلب نظام الحكم في مملكة البحرين”. وقدرت المحكمة كفالة 500 دينار لوقف تنفيذ الأحكام الثلاثة، حيث قضت في الأولى على المتهم بالحبس شهرين وكفالة 200 دينار، وفي الثانية بالحبس شهرين وكفالة 100 دينار، وفي القضية الثالثة بالحبس 3 أشهر وكفالة 200 دينار.

انعقاد أولى جلسات محاكمة المنشد سيد حسن علوي

عقدت محكمة محلية (17 مايو/ أيار 2016) أولي جلساتها لمحاكمة المنشد سيد حسن علوي الشهركاني بتهمة “إهانة الملك والعلم والشعار” في قصيدة. وتقرر تأجيل الجلسة إلى 19 مايو/ أيار 2016. وكانت السلطات الأمنية قد اعتقلت في 20 ابريل/ نيسان 2016 المنشد الشهركاني  بعد استدعائه للتحقيق في مركز دوار 17 في مدينة حمد إثر إلقائه قصدة في تأبين بمنطقة شهركان.

الحكم سنة على الشيخ محمد المنسي

قررت المحكمة الصغرى الجنائية الثالثة (24 مايو/ أيار 2016) السجن سنة  للخطيب الشيخ محمد المنسي بتهمة إلقاء خطبة تمثل  “إهانة لوزارة الداخلية”. وأنكر المنسي التهم قائلاً إن “العبارات التي ذكرها هي توصيف للواقع وتتداخل مع حرية الرأي والتعبير التي كفلها الدستور والقانون”. وكانت النيابة العامة قد صرحت بأنها “انتهت من التحقيق في واقعة قيام أحد الخطباء الممنوعين من الخطابة (المنسي) بإلقاء خطبة خلافاً للمنع الصادر، وما تضمنته خطبته من أمور تعد جرائم جنائية، وقد أحالته محبوساً لجلسة أمس أمام المحكمة الصغرى الجنائية الثالثة”.

الإفراج عن المغردة جليلة السيد مع استمرار الدعوى ضدها

قررت محكمة بحرينية  (31 يناير/ كانون الثاني 2016) الإفراج عن المغردة المعتقلة جليلة السيد أمين بعد قرابة عام من السجن مع استمرار النظر في القضية. وقضت بتأجيل النظر في الدعوى المتهمة فيها ممع الناشط الإلكتروني علي المقابي إلى 21 فبراير/ شباط 2016. وأوقفت السيد في 10 فبراير/ شباط 2014 بعد محاصرة منزلها بعدد كبير من القوات ومصادرة أجهزة إلكترونية خاصة بها. ووجهت لها وكذلك للموقوف المقابي تهمة إدارة حساب على تويتر  تحت اسم “الإعلام المقاوم”.

حجز قضية مجيد ميلاد للحكم

قررت المحكمة الكبرى الجنائية الثانية الاستئنافية (31 يناير/ كانون الثاني 2016) بحجز قضية رئيس مجلس بلدي المنامة سابقاً وعضو فريق المعارضة للحوار مع الحكومة، عضو أمانة جمعية الوفاق مجيد ميلاد  للحكم في جلسة (16 فبراير/ شباط 2016). وكانت محكمة أول درجة أدانت ميلاد وأمرت بحبسه لمدة سنتين بتهمة التحريض على عدم الانقياد للقوانين. وقد حضر المحامي يوسف ربيع مع المستأنف مجيد ميلاد وقدم مرافعة طالب في نهايتها ببراءة موكله.

تغليظ الحكم ضد الشيخ علي سلمان من 4 إلى 9 سنوات

قضت محكمة الاستئناف العليا بإجماع آراء أعضاء المحكمة (30 مايو/ أيار 2016) بتغليظ الحكم الصادر ضد أمين عام جمعية “الوفاق” الشيخ علي سلمان من 4 إلى 9 سنوات. وقررت المحكمة بقبول الاستئنافين شكلاً وفي موضوعهما بإلغاء الحكم المستأنف وبمعاقبة الشيخ علي سلمان بالسجن لمدة 7 سنوات مما أسند إليه عن التهم الأولى “إسقاط النظام بالقوّة” والثانية “بُغض طائفة” والثالثة “عدم الانقياد للقوانين” وتأييد الحكم المستأنَف فيما عدا ذلك “أي تأييد حكم الحبس سنتين عن تهمة إهانة هيئة نظامية” وبذلك يكون مجموع الحكم 9 سنوات. ووصف فريق الدفاع الحكم بـ “المفاجئ”، مؤكداً أن “الخطب التي أدين الشيخ بسببها هي دليل براءته لا إدانته”.

هيئة الإعلام ترفض تجديد تصريح مراسل “اسوشيتد برس”

رفضت هيئة شئون الإعلام (31 مايو/ أيار 2016) تجديد رخصة مزاولة العمل الصحافي كمراسل لوكالة أنباء “اسوشيتد برس” الأمريكية، حسن جمالي. وتلقى الجمالي قرار رفض طلبه بتجديد اعتماده مراسلاً لصالح الوكالة.

تأجيل الحكم في استئناف إبراهيم شريف

عقدت محكمة الاستئناف العليا (31 مايو/ أيار 2016) أولى جلسات استئناف القيادي البارز في المعارضة والأمين العام السابق لجمعية “وعد” إبراهيم شريف في شأن الحكم القاضي بحقه بالسجن سنة عن تهمة “التحريض على كراهية النظام”. وقررت المحكمة تأجيل الجلسة للمرافعة في 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2016، ما يعني أن شريف سينهي حكمه المحدد بالسجن عاماً كاملاً، قبل انعقاد الجلسة الثانية من الاستئناف.

رفض تجديد تصريح مراسلة راديو “مونتيكارلو”  ومنع سفرها

رفضت هيئة شئون الإعلام (7 يونيو/ حزيران 2016) تجديد رخصة مزاولة العمل الصحافي كمراسلة لراديو “مونتيكارلو” الدولي، نزيهة سعيد. وتلقت سعيد قرار رفض طلبها بتجديد اعتمادها مراسلة لصالح الراديو. وبتاريخ 29 يونيو/ حزيران 2016 قامت سلطات مطار البحرين الدولي بمنعها من السفر، وكذلك تم منعها حين حاولت السفر من واسط جسر البحرين والسعودية “جسر الملك فهد”. وحين قامت بمراجعة الجهات المعنية أخبرت بعدم وجود قرار بمنعها من السفر.

تأجيل استئناف فاضل عباس

قررت محكمة الاستئناف العليا (13 يونيو/ حزيران 2016) تأجيل استئناف المعتقل فاضل عباس، أمين عام التجمع “الوحدوي”، في القضية المحكوم فيها بالسجن 5 أعوام، إلى جلسة في 28 يونيو/ حزيران 2016. ولدى انعقادها في الموعد المذكور تم تأجليلها أيضاً لغاية 28 أكتوبر/ تشرين الأول للحكم.

مداهمة منزل واعتقال المغردة طيبة إسماعيل

اعتقلت السلطات الأمنية (26 يونيو/ حزيران 2016) المواطنة طيبة إسماعيل، وهي أم لطفلين، من منزلها إثر مداهمته فجراً من دون إظهار إذن بذلك. وقررت النيابة العامة لاحقا إيقافها مدة أسبوع بتهمة “إهانة الملك” و”التحريض على كراهية النظام” عبر حساب تديره على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” تحت اسم “نبيلة مشيمع سلمان”.

اعتقال الفنان خليل المدهون

اعتقلت السلطات الأمنية (27 يونيو/ حزيران 2016) الفنان خليل المدهون بعد استدعائه للتحقيق في مبنى التحقيقات الجنائية بالعدلية. وقررت إيقافه وتحويله على النيابة العامة بعد أن وجهت له تهمة كتابة تعليقات على موقع التواصل الاجتماعي “انستغرام”.

انعقاد أولى جلسات محاكمة صحافي “الوسط” محمود الجزيري

عقدت محكمة محلية (28 يونيو/ حزيران 2016) أولى جلسات محاكمة الصحافي بجريدة “الوسط” محمود الجزيري بتهمة “الانتماء إلى تيار الوفاء” و”الانضام إلى خلية إرهابية”. وتقرر تأجيل الجلسة إلى 28 سبتمبر/ أيلول 2016. . واعتقل الجزيري في 28 ديسمبر/ كانون الأول 2015 وتمّ نقله إلى مبنى التحقيقات الجنائية حيث أجبر على الوقوف على رجليه مدة 3 أيام متواصلة.

الاستئناف تؤيد الحكم 5 سنوات على المغرد حسين مهدي

أيدت محكمة الاستئناف (30 يونيو/ حزيران 2016) في أولى جلساتها الحكم الصادر بالسجن 5 سنوات للمغرد حسين مهدي صاحب حساب “تكروز” على موقع “تويتر”، وذلك بتهمة “الإساءة إلى الملك”. كما أيدت تغريمه 10 آلاف دينار.

إن رابطة الصحافة البحرينية تدين  استهداف الصحفيين والمدونين والمصورين الذي ترى أنه أصبح سلوكاً ممنهجاً وشائعاً، وهو من أهم الأسباب التي أدت إلى تراجع سمعة البحرين على المستوى الدولي في ما يتعلق بحرية الإعلام. وتطالب  الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والأمم المتحدة وكافة المنظمات والهيئات الدولية المعنية بالدفاع عن حرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة والإعلام للتدخل العاجل وممارسة الضغط على الحكومة البحرين من أجل:

  • الإفراج الفوري دون قيد أو شرط عن جميع المصورين والإعلاميين المحتجزين بسبب مزاولتهم عملهم في تغطية الاحتجاجات أو ممارسة حقهم في حرية التعبير.
  • إيقاف المحاكمات القضائية بتهم “إهانة الملك والجيش” لنشطاء الإنترنت والإعلاميين وتهمة “التجمهر” للمصورين و”التحريض على كراهية النظام” للسياسيين.
  • فتح الحريات الإعلامية والصحافية وإغلاق مكتب الرقابة على الإنترنت في وزارة الاتصالات.
  • إنهاء احتكار السلطة للإعلام التلفزيوني وفتح وسائل الإعلام للرأي الآخر المعارض.
  • دعوة مقرر الأمم المتحدة الخاص بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير إلى جدولة زيارة عاجلة إلى البحرين.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عن info@bahrainpa.org

إلى الأعلى