الرئيسية / تقارير 2016 / سبتمبر وأكتوبر 2016: “الإعلام” تمنع “رويترز” و”الفرنسية” وتأييد سجن د. السماهيجي سنة و3 بدلاً من 5 لفاضل عباس

سبتمبر وأكتوبر 2016: “الإعلام” تمنع “رويترز” و”الفرنسية” وتأييد سجن د. السماهيجي سنة و3 بدلاً من 5 لفاضل عباس

 

لندن- 31 أكتوبر 2016 – رابطة الصحافة البحرينية: واصلت السلطات البحرينية استهتارها بحرّيات التعبير والإعلام وأصبح اعتقال الصحافيين والمصورين والمغردين واقتيادهم إلى المحاكم سلوكاً شائعاً. وهو الأمر الذي حوّل البحرين إلى جزيرة خوف يُخشى فيها التعبير عن الرأي.

وتبين المعطيات التي سجلتها رابطة الصحافة البحرينيّة في خلال شهريّ سبتمبر/ أيلول وأكتوبر/ تشرين الأول 2016 المزيد من الانتهاكات التي طالت المراسلين المحليين لوكالات الأنباء العالميّة. واستخدمت هيئة شئون الإعلام التعسّف في تجديد رخص مصوري وكالتي “رويترز” (عامر محمد) وووكالة الأنباء الفرنسية (محمد الشيخ)؛ إذ قامت بإبلاغهم بأنها لن تقوم بتجديد رخصتيهما للعمل في البحرين.

كما قامت السلطات باعتقال الصحافي الرياضي فيصل هيات، وهو ضحيّة تعذيب سابق، إثر كتابته تغريدة في تويتر. وأيدت محكمة الاستئناف أحكاماً بسجن كل من د. سعيد السماهيجي وطيبة إسماعيل في قضايا تتعلق بالنشر في تويتر أيضاً. في الوقت الذي خفضت حكم الأمين العام السابق للتجمع الوطني الديمقراطي الوحدوي فاضل عباس من 3 إلى 5 سنوات بتهمة “إذاعة أخبار كاذبة وشائعات مغرضة”. واستمرّت مضايقة المنشدين والخطباء في خلال موسم عاشوراء.

وتؤكد الرابطة على أن الإختلاف في الرأي مع الحكومة في رؤيتها وقراراتها داخل البلاد أو خارجها، أو دعوات المطالبة بالإصلاح من خلال كشف مكامن الخلل والانتهاكات الحقوقية يجب أن لا يتسببا في تقييد الحريات الإعلامية في البلاد وحق المواطنين والنشطاء السياسيين والحقوقيين من التعبير عن آرائهم في مناخ يضمن الحريات. فيما يلي التفاصيل:

الاستئناف تؤيد حكم طيبة إسماعيل سنة

عقدت المحكمة الكبرى الجنائية الثانية الاستئنافية (5 سبتمبر/ أيلول 2016) أولى جلسات  استئناف الناشطة الإلكترونية طيبة إسماعيل على الحكم الصادر بحقها بالحبس سنة مع النفاذ وغرامة ألف دينار، بتهمة “إهانة جلالة الملك”. وقررت تأجيل الجلسة إلى 19 أكتوبر/ تشرين الثاني 2016 للمرافعة مع التصريح للمحامية بحكم أول درجة. وفي التاريخ المذكور أيدت المحكمة حكم أول درجة بحبسها لمدة سنة عن التهمة المنسوبة لها.

الاستئناف تؤيد حكم د. سعيد السماهيجي سنة

قرّرت المحكمة الكبرى الثانية الاستئنافية (7 سبتمبر/ أيلول 2016)، تأييد حكم أول درجة بالحبس سنة للطبيب د. سعيد السماهيجي مع النفاذ. ووجهت السلطات للطبيب السماهيجي تهمة “إهانة دولة شقيقة (السعودية) والتحريض علانية على عدم الانقياد للقوانين والأنظمة في البحرين، والدعوة علانية للمشاركة في مسيرات وتجمهرات غير مرخصة”. وكان الطبيب السماهيجي نشر تغريدات عبر حسابه على شبكة التواصل الاجتماعي “تويتر” انتقدت بشدة إعدام السعودية لرجل الدين الشيعي البارز الشيخ نمر النمر.

رفض تجديد ترخيص مصور الوكالة الفرنسية

رفضت السلطات المختصّة (22 سبتمبر/ أيلول 2016) تجديد رخصة مصور وكالة الأنباء الفرنسية (أ. ف. ب) محمد الشيخ. وقامت هيئة شئون الإعلام بإبلاغ الشيخ بأنها لن تقوم بتجديد ترخيصه للعمل في البحرين. ووفقًا للمادة 88 من  قانون تنظيم الصحافة والطباعة والنشر  الذي ينظم عمل الصّحافة في البحرين، فإن “الصّحافيين الذين يعملون لصالح وكالات إعلامية أجنبية، والمقيمين في البحرين، ممنوعون من ممارسة عملهم وتغطية الأخبار بحرية من دون الحصول على ترخيص من هيئة شؤون الإعلام، والذي يجب تجديده سنويًا”.

رفض تجديد ترخيص مصور وكالة “رويترز”

رفضت السلطات المختصّة (30 سبتمبر/ أيلول 2016) تجديد رخصة مصور وكالة “رويترز” الدولية، عامر محمد. وقامت هيئة شئون الإعلام بإبلاغ الشيخ بأنها لن تقوم بتجديد ترخيصه للعمل في البحرين. ووفقًا للمادة 88 من قانون تنظيم الصحافة والطباعة والنشر  الذي ينظم عمل الصّحافة في البحرين، فإن “الصّحافيين الذين يعملون لصالح وكالات إعلامية أجنبية، والمقيمين في البحرين، ممنوعون من ممارسة عملهم وتغطية الأخبار بحرية من دون الحصول على ترخيص من هيئة شؤون الإعلام، والذي يجب تجديده سنويًا”.

نقل نبيل رجب إلى سجن انفراديّ

وضعت سلطات سجن الرفاع الشرقي (25 سبتمبر/ أيلول 2016) الحقوقي البارز نبيل رجب، رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان في سجن انفرادي. وقالت عائلته إنها تلقت اتصالاً منه يفيد بوضعه في سجن انفرادي وتعرضه للإهانة والصراخ من قبل أحد ضباط مركز الرفاع الشرقي. وأضافت بأن “الملابس والمحارم التي قامت العائلة بإدخالها لرجب تم توسيخها بالماء والتراب، وكذلك مُنعت العائلة من إدخال راديو له”. وأعادت السلطات  الأمنية اعتقال رجب في 13 يونيو/ حزيران 2016 إثر تغريدات له مناهضة للحرب على اليمن تعود إلى العام 2015.

الإفراج عن المصور قاسم زين الدين

أفرجت السلطات الأمنية ( 30 سبتمبر/ أيلول 2016) عن المصور قاسم زين الدين بعد قضائه حكما بالسجن 3 سنوات بسبب نشاطه في تغطية الاحتجاجات الشعبية. وكانت المحكمة الجنائيّة الثالثة قد قضت في  24 سبتمبر/ أيلول 2014 بسجنه 3 سنوات والغرامة 600 دينار.

اعتقال الصحافي فيصل هيات

اعتقلت السلطات الأمنية (9 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) الصحافي فيصل هيات بعد استدعائه للتحقيق في إدارة التحقيقات الجنائية بالعدلية. ووجهت له تهمة “إهانة إحدى الملل في البلاد عبر تغريدة نشرها على موقع التواصل الاجتماعي”. وصرح مدير عام الإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والإلكتروني بسام المعراج بأنه “تم القبض على شخص  قام بنشر تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) تمثل إهانة لإحدى الملل في البلاد وأنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تمهيدا لإحالة القضية إلى النيابة العامة”. بدورها قررت النيابة العامة (10 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) سجن الصحافي هيات لمدة 7 أيام على ذمة التحقيق.

سنة للمخرج المسرحي ياسر ناصر

أيدت محكمة الاستئناف (19 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) الحكم بسجن المخرج المسرحيّ ياسر ناصر عاماً كاملاً بتهمة “المشاركة في اعتصام بالدراز”. وكانت محكمة أول درجة قضت في (31 أغسطس/ آب 2016) بسجن ناصر سنة كاملة، في حملة عنيفة شنتها ضد المشاركين في الاعتصام المفتوح عند منزل الزعيم الديني الشيخ عيسى قاسم.

تعديل حكم أمين “الوحدوي” من 5 إلى 3 سنوات

عدلت محكمة الاستئناف (26  أكتوبر/ تشرين الأول 2016) عقوبة الأمين العام السابق لجمعية التجمع الوطني الديمقراطي الوحدوي فاضل عباس بتهمة “إذاعة أخبار كاذبة وشائعات مغرضة، وبث دعايات مثيرة من شأنها إلحاق الضرر بالعمليات الحربية للقوات المسلحة” من سجنه 5 سنوات إلى 3 سنوات.

مضايقة الخطباء والمنشدين في موسم عاشوراء

شهد موسم عاشوراء (من 2 إلى 12 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) العديد من المضايقات على النشاطات الدينية للمواطنين الشيعة بواقع 175 حالة. إذ عمدت السلطات الأمنية إلى استدعاء أو الاعتقال للعديد من رؤساء الحسينيات والمنشدين الدينيين وخطباء المنابر أو إعاقة تنقلهم. كما قامت في عديد من الحالات بإتلاف اللافتات ومصادرة المظاهر الدينية. وتزعم السلطات بأنّ الخطباء “يتطاولون على شخصيات دينية مثل يزيد ابن معاوية”. وسجلت في هذا الصدد، بحسب منتدى البحرين لحقوق الإنسان، عدد (32) حالة استدعاء اعتقال تعسفي وعدد (59) لحالات الإتلاف و(60) لحالات المصادرة و(14) حالة قمع للاحتجاجات على نزع اللافتات والتعدي على المظاهر العاشورائية و(1) حالة قمع لمواكب العزاء و(9) حالات منع تنقل لخطباء.

 

عن info@bahrainpa.org

إلى الأعلى