يناير وفبراير 2017: بداية حافلة بالانتهاكات وقف “الوسط” إلكترونيا والحكم على مغردين بـ”إهانة الملك” والتحقيق مع آخرين بـ”إهانة غرفة التجارة”

لندن _ رابطة الصحافة البحرينية – 27 فبراير 2017:  لم يحمل العام 2017 بشارات إيجابية للعاملين في قطاعات الإعلام والصحافة. وكان قرار السلطات بإعدام 3 من المحتجّين مع مطلع العام تطوّراً بالغ الخطورة ألقى بظلاله السلبيّة على الفضاءات المتبقية للحرّيات العامة. ورغم قرار مجلس الوزراء بإحالة مشروع قانون جديد للصحافة والإعلام إلى لجنة وزارية يتضمّن إسقاط جميع عقوبات الحبس ضد الصحافيين؛ غير أنّ الواقع كان يسير في اتجاه معاكس تماماً لما تتضمنه أضابير القوانين.

وتبين سجلاترابطة الصحافة البحرينيةالعديد من الانتهاكات التي وجهت أساساً لصحافيين من جراء ممارستهم عملهم أو إدلائهم بنقد علني خلاف الرغبات الحكوميّة. فقد أوقفت النسخة الإلكترونية للصحيفة المستقلة الوحيدة في البلادالوسط“. وأيدت محكمة محلية حبس الصحافي الرياضي وضحية التعذيب فيصل هيات 3 أشهر.

وواصلت السلطات الأمنية احتجاز الحقوقي نبيل رجب، رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان، بسبب تغريدات على مواقع التواصل. وانعقدت أولى جلسات محاكمة مراسلة راديومونتيكارلوالدولي وفرنسا 24″ نزيهة سعيد. وهكذا كان الحال مع المصور مازن مهدي. وعلى صعيد المغرّدين على وسائل التواصل فقد استدعت السلطات رجل الأعمال محمد حسن العرادي بتهمةنقد غرفة تجارة وصناعة البحرينوحكم على المغرد يونس محمد جمعة سنة بتهمةإهانة الملك“.

وفيما يلي التفاصيل:

إحالة قانون الصحافة إلى لجنة وزارية

أحال مجلس الوزراء البحريني (2 يناير/ كانون الثاني 2017) مشروع قانون الصحافة والإعلام الذي سيحل محل القانون 47/2002 بشأن تنظيم الصحافة والطباعة والنشر، كما ينظم وسائط الإعلام الإلكترونية لوسائط الإعلام، أحاله إلى اللجنة الوزارية للخدمات الاجتماعية والاتصالات والإعلام برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ علي بن خليفة آل خليفة. ويتناول مشروع القانون الذي أبرزه عرض وزير شؤون الإعلام خلال الجلسة، تنظيم الصحافة والطباعة والنشر وإصدار الصحف والأوراق الإلكترونية.

الإفراج د. سعيد السماهيجي

الإفراج عن الدكتور سعيد السماهيجي

أفرجت السلطات الأمنية (3 يناير/ كانون الثاني2017) عن طبيب العيون د. سعيد السماهيجي، بعد انتهاء فترة محكوميته البالغة عاما واحدا، بعد إدانته بإهانة دولة شقيقة، والتحريض علانية على عدم الانقياد للقوانين في مواقع التواصل الاجتماعي. وكانت المحكمة الكبرى الجنائية الثانية قد أصدرت في (7 سبتمبر/ أيلول 2016)، قراراً بتأييد الحكم الصادر بحبس الطبيب سعيد السماهيجي سنة مع النفاذ.

فيصل هيات

تأييد حبس الصحافي فيصل هيات

أيدت محكمة الاستئناف (4 يناير/ كانون الثاني 2017) حبس الصحافي الرياضي فيصل هيات 3 أشهر. وكانت محكمة أول درجة قضت بحبس هيات 3 أشهر بتهمةإهانة رمز دينيعلى خلفية تغريدة اعتبرت مسيئة ليزيد بن معاوية، أحد حكام الدولة الأموية قبل 14 قرناً. وجاء ذلك عقب قيامه بتوجيه رسالة مفتوحة لوزير الداخلية تحدث فيها عن تعرضه للتعذيب على يد منتسبي الداخلية، إبان اعتقاله في 2011.

نبيل رجب

تجديد حبس نبيل رجب 15 يوما

قررت النيابة العامة في البحرين (5 يناير/ كانون الثاني 2017) تجديد حبس رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان، نبيل رجب 15 يوماً إضافياً، على ذمة التحقيق بتهمةنشر أخبار كاذبة“.  وكانت النيابة العامة قد صرحت في (28 ديسمبر 2016) إن نبيل رجب يواجه استمرار الحبس في قضية تتعلق بـبث أخبار كاذبة وإشاعات بشأن الأوضاع الداخلية للبحرين، إذ قررت المحكمة في ذات اليوم إخلاء سبيل رجب ومنعه من السفر، كما قررت تأجيل قضيته إلى (23 يناير/ كانون الثاني 2017)، من أجل الاستماع لبينة النيابة العامة.

sroor

تخفيف حكم المصور حسام سرور من 15 إلى 5 سنوات

خففت محكمة الاسئناف (5 يناير/ كانون الثاني 2017) حكم المصور حسام سرور من 15 عاما إلى 5 أعوام. وقضت محكمة محلية في (21 ابريل/ نيسان 2016) بسجنه 15 عاماً بتهمةالمشاركة في تجمهر غير مرخصوالهجوم على شرطة“. قبل أن يتم تخفيف الحكم بعد نظره في محكمة الاستئناف.

h_51536935_2

انعقاد أولى جلسات محاكمة الصحافية نزيهة سعيد

قررت المحكمة الصغرى  (16 يناير/ كانون الثاني 2017) تأجيل النظر في القضية المرفوعة من قبل وزارة الإعلام ضد الصحافية نزيهة سعيد، مراسلة إذاعةمونت كارلو الدوليةوقناةفرانس 24″ الفرنسيتين إلى 28 من شباط/ فبراير المقبل. تأجيل الدعوى جاء بناء على طلب من محامي الدفاع حميد الملا في جلسة يوم الاثنين 16 كانون الثاني/ يناير وهي الجلسة الأولى للإفساح في المجال امام الدفاع للاطلاع على كل الوثائق المتعلقة بالقضية وبالتهمة الموجهة الى الصحافية نزيه سعيد وهيممارسة الصحافة دون ترخيص“.

Ahmed-almosawi

التمييزتنقض حكم المصور سيد أحمد الموسوي

نقضت محكمة التمييز (16 يناير/ كانون الثاني 2017) الحكم الصادر بحق المصور سيد أحمد الموسوي بالسجن 10 سنوات وإسقاط جنسيته. كانت محكمة محلية قد أصدرت في  (23 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) حكماً بسجن الموسوي بتهمتأسيس خلية إرهابية عبر الهاتفوكذلكالتجمهروالشغب“. وكانت عائلة المصور قد أكدت  تعرضه لـلتعرية من جميع ملابسه، والتعليق، والصعق بالكهرباء، وإجباره على الوقوف لساعات مطولة على مدى أربعة أيام“.

الوسط

وزارة الإعلام  توقف إصدار النسخة الإلكترونية لصحيفةالوسط

أصدرت وزارة شئون الاعلام (16 يناير/ كانون الثاني 2017) قرارا بوقف تداول واستخدام جريدةالوسطللوسائل الاعلامية والإلكترونية (النسخة الإلكترونية) فوراً وحتى إشعار آخر.  وعللت الوزارة قرارها بالقولنظراً لتكرار قيام الجريدة نشر وبث ما يثير الفرقة في المجتمع، وروح الشقاق والمساس بالوحدة الوطنية وتكدير السلم العاموفقاً لبيان وزعته على الصحافة.

mazen

إيقاف المصور مازن مهدي

أوقفت السلطات الأمنية (18 يناير/ كانون الثاني 2017) المصور مازن مهدي، مصور وكالة الأنباء الألمانية أثناء تغطيته الاحتجاجات التي أعقبت إعدام السلطات 3 مواطنين تتهمهم بقتل شرطي إماراتي. وعادت وأفرجت عنه في وقت لاحق من نفس اليوم بعد إيقافه لمدة وجيزة.

nabeel

بدء محاكمة نبيل رجب بتهمبث أخبار كاذبة

قررت المحكمة الصغرى الجنائية (19 يناير/ كانون الثاني 2017) النظر في قضية الناشط الحقوقي نبيل رجب بتهمةبث وإذاعة أخبار وبيانات وشائعات كاذبة ومغرضة حول الأوضاع الداخلية للمملكةوالتعذيب في سجن جومن خلال مشاركته في مداخلات تلفزيونية خارجية والإدلاء بتصريحات على عكس الحقيقة. وعقدت الجلسة الأولى في (23 يناير/ كانون الثاني 2017) حيث عرض خلالها تقرير فني يتعلق بالدعوى الموجهة ضده قبل أن تقرر المحكمة تأجيلها لغاية 21 فبراير.

yonees

سجن المغرد يونس الشاخوري سنة بـإهانة الملك

قضت المحكمة الكبرى الجنائية (9 فبراير/ شباط 2017) بسجن المغرد يونس محمد جمعة الشاخوري (36 سنة) لمدة عام بتهمةإهانة الملكوالتحريض على كراهية النظاموالدعوة لمسيرات غير مرخصة بالمخالفة للقانونعن طريق وسائل التواصل الاجتماعي. وجاء في لائحة الدعوى أن المتهم قامبإنشاء حساب على موقع «تويتر»، وقد وردت معلومات إلى إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية، أن الحساب ينشر تغريدات سياسية، تحض على كراهية الحكم وتدعو الناس إلى الخروج للتظاهر والتجمهر، فتم عمل التحريات التي أدت إلى التوصل إليه والقبض عليه، حيث أسندت إليه النيابة تهمتي إهانة لجلالة الملك، والتحريض على كراهية النظام“.

8736537.bh_1

تعرض الصحافي مازن مهدي لإطلاق نار بواسطة عبوة مسيلة للدموع

تعرض الصحافي مازن مهدي (14 فبراير/ شباط 2017) إلى إطلاق نار من قبل الشرطة بواسطة عبوة غاز مسيلة للدموع. وكان الصحافي يغطي الاحتجاجات السنوية التي وقعت في منطقة سترة جنوبي المنامة في الذكرى السادسة لانطلاق احتجاجات 14 فبراير/ شباط، حين وجهت له قوات الأمن التي كانت تباشر الموقف عبوة في اتجاهه.

محمد حسن العرادي

استدعاء رجل الأعمال محمد حسن العرادي لـنقده غرفة التجارة

استدعت وحدة الجرائم الإلكترونية (20 فبراير/ شباط 2017) رجل الأعمال محمد حسن العرادي، للتحقيق معه بشأن شكوى تقدّمت بها غرفة تجارة وصناعة البحرين ضدَّه، تتعلق بتغريدات له عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعيتويتر، ينتقد فيها أداء الغرفة. وصرح العرادي بأنالشكوى من الغرفة تتهمني بالوقوف خلف بيانات الكتلة البحرينية التجارية والصناعية، التي تنتقد أداء الغرفة وتكشف القصور فيها، وقد نفيت تمثيلي لهذه الكتلة على رغم اتفاقي مع كثير من النقاط التي تثيرها بياناتها، كما أكدت قيامي بنشر بعض هذه البيانات في موقع بتويتر، من منطلق حرية الرأي والتعبير، باعتبار أن هذه البيانات منشورة في وسائل التواصل الاجتماعية“.

زر الذهاب إلى الأعلى