رابطة الصحافة البحرينية تستنكر محاكمة الإعلامي وحيد البلوشي والصحافية ريم خليفة أمام المحاكم الجنائية

لندن، 31/1/2012: تعلن رابطة الصحافة البحرينية – وهي رابطة تعنى بالدفاع عن الإعلاميين البحرينيين ومقرها لندن – عن شجبها واستنكارها لإستمرار حملات الإستهداف والمحاكمة للإعلاميين البحرينيين أمام المحاكم الجنائية في مملكة البحرين. وذلك ضمن جرائم النشر الإلكتروني التي طالت العديد من النشطاء الإعلاميين.

ومن المقرر أن تنظر المحكمة الجنائية الصغرى يوم غد الأربعاء الموافق لـ 1 فبراير 2012 أولى جلسات محاكمة الإعلامي وحيد البلوشي، ويمثل الإعلامي وحيد البلوشي في الدفاع المحامي سامي سيادي. فيما تنظر المحكمة ذاتها القضية المرفوعة ضد الصحافية ريم خليفة في اليوم التالي الموافق 2 فبراير 2012، ويمثلها في الدفاع المحامي محسن العلوي. وكان الإعلامي وحيد البلوشي قد مثُل للتحقيق أمام النيابة العامة البحرينية في الثاني من يناير الجاري بتهمة الإهانة بطريقة العلانية رمزاً موضع تمجيد وتقديس لدى المسلمين، بعد شكوى كيدية تقدمت بها جمعية الأصالة الإسلامية (تنظيم اسلامي سلفي). وقد نفى الإعلامي التهم التي تم توجيهها اليه، مؤكداً أنها تهم (كيدية) وتأتي ضمن محاولات جمعية الأصالة إسكاته عن توجيه اي إنتقاد لها.

هذا وتتطالب رابطة الصحافة البحرينية بإيقاف هذه المحاكمة والى تضامن الإعلاميين والصحافيين البحرينيين مع الزميل وحيد البلوشي والزميلة ريم خليفة. وصولاً لضمان الحريات الإعلامية والصحافية في البحرين. خصوصاً وأن المحاكمات تجري أمام المحاكم الجنائية لا المدنية، وهو ما يحيل لتطبيق مواد قانون الصحافة والنشر رقم 47 وقانون العقوبات والتي تصل الى الحكم بالسجن.

وتناشد رابطة الصحافة البحرينية الإتحاد الدولي للصحافيين ومنظمة مراسلون بلا حدود ولجنة حماية الصحافيين (الولايات المتحدة الأمريكية) وكافة الهيئات والمنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان وحرية التعبير والإعلام الى التدخل والضغط لدى السلطات البحرينية لإيقاف المحاكمات الجارية ومراجعة الأحكام الصادرة من القضاء البحريني بما يكفل محاكمات عادلة للإعلاميين البحرينيين.

يذكر أن الإعلامي وحيد البلوشي قد تم اختياره من اللجنة العربية للإعلام الإلكتروني ليكون ضمن فريق الخبراء والمستشارين وله العديد من المشاركات المحلية والإقليمية والدولية في مجالات الإعلام والصحافة والتكنولوجيا. كما تعتبر الصحافية ريم خليفة من أبرز الصحافيين المستقلين، وكان التقرير الأخير الصادر في ٢٤ يناير ٢٠١٢ ,تونس/ لندن عن (لجنة الكتاب السجناء في منظمة القلم الدولية/منظمة إندكس على الرقابة /الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان / آيفكس/ مركز الخليج لحقوق الإنسان) تحت عنوان “الحرمان من العدالة في البحرين: خنق حرية التعبير والتجمع السلمي”، قد طالب الحكومة البحرينية في احد توصياته بإيقاف محاكمة واستهداف الصحافية ريم خليفة.

زر الذهاب إلى الأعلى