نوفمبر وديسمبر 2019: “العدل” تتدخل لإلغاء ندوة الصحفي علي صالح والتحقيق مع محمد حسن العرادي وعقيل سوار واعتقال المذيع محمد البشري ومنع صحفي أمريكي من دخول البحرين

رابطة الصحافة البحرينية – لندن – 31 ديسمبر 2019: استمرّت السلطات الأمنية في سياساتها القمعيّة الموجّهة للصحفيين والنشطاء الإلكترونيين خلال شهري نوفمبر/ تشرين الثاني وديسمبر/ كانون الأول 2019.

ورغم توافر بعض المناخات الإيجابية التي تزامنت مع فوز البحرين بكأس الخليج العربي لكرة القدم 24 كالتوسع في تطبيق قانون “العقوبات البديلة” الذي استفاد منه عدد من السجناء السياسيين إلا أنّه قلما لامس تلك القضايا المتعلقة بحرية الرأي والتعبير. ويمثل تدخل وزارة العدل بإلغاء ندوة الصحافي علي صالح في جمعية “التجمع القومي” نموذجاً على أن القيود على حرية التعبير ما تزال أولوية قوية لدى الحكومة.

نشطاء اجتماعيون مثل محمد حسن العرادي المعروف بآرائه المعتدلة والمدافعة عن حقوق الإنسان ابتسام الصباغ والناشط الإلكتروني عارف الملا كانت لهم حصتهم من الاستدعاءات. وأدى مقطع فيديو نشره المذيع السابق بتلفزيون البحرين محمد البشري «الشروقي» إلى اعتقاله مدة ثلاثة أيام.

أما القضاء فكانت له أحكامه الثقيلة: الحكم بالمؤبد على المصور حسن قمبر. والحكم بالحبس 5 سنوات على المصور موسى عبدعلي. والحكم بالحبس سنة على الأخصائية النفسية د. شريفة سوار.

هذا ومنعت سلطات أمن مطار البحرين الدولي دخول الصحافي الأمريكي ماثيو كاسيل إلى البلاد.

إنّ رابطة الصحافة البحرينية تشجّع الحكومة على استغلال المناخ الإيجابي الذي توافر مع الإفراجات التي أنجزت تحت قانون “العقوبات البديلة” ومواصلة هذه المبادرات كي تشمل المجالات المتعلقة بحرية التعبير والإعلام. وتعتقد رابطة الصحافة البحرينية بأن هناك حاجة لطوي صفحة الممارسات الخاطئة بحق هذا القطاع المهم التي طبقت بالتزامن مع اندلاع احتجاجات العام 2011. وترى أن الوقت قد حان للقيام بإصلاحات إعلاميّة تطلق حرية التعبير. كما تؤكد على أهمية إطلاق سراح جميع المعتقلين في القضايا المختلفة المتعلقة بإدلائهم بآراء لا تتلاقى مع هوى السلطات. فيما يلي التفاصيل:

 

وزارة الصحة تتوعد صحيفة “الوطن”

أصدرت وزارة الصحة (3 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019) بيانا ضد صحيفة “الوطن” بعد نشرها في اليوم السابق خبرا عن انتشار جرثومة في مستشفى السلمانية، أحد المستشفيات الرئيسية في البلاد. واتهمت الوزارة في بيانها الرسمي الصحيفة بـ”تخويف الناس والمبالغة” متوعدة بأنها “لن تسمح بتخطي الخطوط الحمراء لحرية التعبير”. ونشرت الصحيفة في 2 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019 تقريراً بعنوان استمرار “جرثومة السلمانيّة.. والأرواح في مهب الريح” نقلت فيه تصريحات على لسان مصادر في المجمّع الطبي الحكومي تفيد بأنّ “جناح 307 المختص بعلاج الأطفال الخدج يعاني من انتشار جرثومة تُسمى «سيدوموناس» وأنّ قسم الأطفال لا يفصل الأطفال المصابين بعدوى في عزل صحيّ بل يكتفي القسم بفصلهم في أسرّة بينها ستائر فقط”.

 

النيابة تحرّك قضية ضد المصورين حسن قمبر وموسى عبدعلي

حركت النيابة العامة (نوفمبر/ تشرين الثاني 2019) قضية جديدة ضدّ المصورين حسن قمبر وموسى عبدعلي (إلى جانب 30 شخصا آخر تتهمهم بتشكيل خلية إرهابية تسعى لزعزعة الأمن في البلاد). ووجهت النيابة تهمة “تصوير عمليات تخريب وشغب” إلى المصور حسن قمبر ومن ثم إرسال الصور إلى المصور موسى عبدعلي الذي يتواجد خارج البلاد في العاصمة البريطانية لندن.

 

التحقيق مع محمد حسن العرادي لانتقاده سياسة توزيع البعثات

استدعت إدارة الجرائم الإلكترونية التابعة إلى وزارة الداخلية (12 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019) الناشط الإلكتروني والاجتماعي محمد حسن العرادي للتحقيق معه بشأن تصريحات أدلى بها في ندوة أقيمت بجمعية “المنبر” التقدمي حول عدم عدالة توزيع البعثات وعدد من التغريدات الأخرى. وجاء استدعاؤه بناءً على شكوى ضدّه رفعتها وزارة التربية والتعليم. وصرح العرادي بأن الوزارة اتهمته “بالإساءة للوزير والمطالبة بإقالته” وأنه “قدم إفادته وخرج” في نفس اليوم.

 

الحكم سنة على د. شريفة سوار

قضت المحكمة الصغرى الجنائية (14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019) بحبس الأخصائية النفسية د. شريفة سوار سنة وتغريمها 200 دينار، وكفالة 500 دينار لوقف تنفيذ الحكم لحين الاستئناف في القضية الخاصة بنشر مقطع فيديو تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتضمن حديثا لأشخاص حول فصل طالبة من مدرستها بسبب ترويجها للمخدرات. وعقب الحكم صرح المحامي محمد العثمان بأن “موكلته ستستأنف على الحكم”. وكانت سوار تحدثت عبر حسابها في انستغرام عن تداول المخدرات في المدارس، ووقوف شخصيات نافذة خلف الأمر.

 

منع الصحافي الأمريكي “ماثيو كاسيل” من دخول البحرين

منعت سلطات أمن مطار البحرين الدولي (15 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019) الصحافي الأمريكي ماثيو كاسيل من دخول البحرين وقامت بترحيله على متن طائرة إلى وجهة أخرى. وماثيو كاسيل هو مخرج أفلام وثائقية وصحفي وسائط متعددة مقيم في الشرق الأوسط ويعمل على توثيق قصص الأشخاص الذين يواجهون الصراع والاضطهاد في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا.

 

استدعاء الناشط الإلكتروني عارف الملا للتحقيق

استدعت إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية التابعة إلى وزارة الداخلية (18 نوفمبر/ تشرين الثاني 201) الناشط الإلكتروني عارف الملا للتحقيق. وأفيد بأن التحقيق معه قد تركز على آراء أدلى بها على وسائل التواصل الاجتماعي انتقد فيها تركيب وزارة الكهرباء عدادات غير دقيقة.

 

توقف صحيفة “النبأ” عن الصدور

أعلنت صحيفة “النبأ الأسبوعية التابعة إلى تيار جمعية “المنبر الإسلامي «إخوان»” (27 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019) توقفها عن الصدور بعد أن استمرت في الصدور المنتظم أحد عشر عاماً منذ إنشائها في العام 2008. ورغم أن الصحيفة قد عزت توقفها إلى “إعادة هيكلة مؤسسة دار النبأ للصحافة والإعلام التي تصدر عنها الصحيفة” إلا أن معلومات قد أفادت بأن السبب الفعلي لتوقفها هو إحكام السلطات الخناق على التيار الذي تعبّر عنه الصحيفة خاصّة عقب ندوة أقامتها جمعية “المنبر” انتقدت فيها الأوضاع والقيود المكبلة لعمل الجمعيات السياسية. وقال رئيس تحرير الصحيفة عبدالمنعم المير في تصريح “إن قرار إعادة هيكلة المؤسسة تطَلَّب وقْف الإصدار لحين التجهيز لانطلاقة أخرى تستجيب لمتطلبات السوق الإعلامية الرقمية”. وليس معلوما حقا ما إذا كانت الصحيفة ستعود لعملها أم أنها توقفت عن الصدور نهائياً.

 

اعتقال أجنبيتيْن لارتكابهما “أفعالاً مخلة بالآداب”

ألقت السلطات الأمنية (28 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019) القبض على فتاتين أجنبيتين وشاب بحريني بتهمة ارتكاب أفعال مخلة بالآداب.

وقالت وزارة الداخلية في تغريدة عبر حسابها الرسمي على “تويتر”: “تعقيبا على صور مخلة بالآداب العامة تم تداولها ببعض وسائل التواصل الاجتماعي [فإنه] حماية للآداب العامة [تم] القبض على فتاتين أجنبيتين  ارتكبتا أفعالا مخلة بالآداب العامة وآخر بحريني (28 عاما) تورط في الواقعة باستخدام سيارته”. وتداولت شبكات التواصل الاجتماعي صورا عارية للأجنبيتين التقطتا جوار أحد السواحل في البلاد. وفي 2 ديسمبر/ كانون الأول 2019 أمرت النيابة العامة بتحويلهم إلى المحاكمة بتهمة “نشر صور إباحية والتشجيع على الدعارة على مواقع التواصل الاجتماعي” حيث تقرر النظر في القضية في 4 من الشهر نفسه.

 

 

اعتقال المذيع محمد الشروقي لـ”إساءته للكويت”

ألقت السلطات الأمنية (30 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019) القبض على المذيع السابق في تلفزيون البحرين الإعلامي محمد البشري «الشروقي» بعد نشره مقطعاً مصوراً على حسابه في موقع “يوتيوب” اعتُبر مسيئاً لـ”دولة شقيقة”.

وقالت وزارة الداخلية في تغريدة على صفحتها الرسمية في “تويتر”: “اتخاذ الاجراءات القانونية حيال شخص إثر قيامه بنشر مقطع مصور على بعض مواقع التواصل الاجتماعي يتضمن إساءة  لدولة شقيقة” في إشارة إلى دولة الكويت. وقد عرض على النيابة العامة في 1 ديسمبر/ كانون الأول 2019 حيث أقر بالتهم المنسوبة له. هذا وقد أطلق سراح المذكور بعد ثلاثة أيام من توقيفه.

 

الحكم 5 سنوات على المصور موسى عبدعلي

قضت محكمة محلية (11 ديسمبر/ كانون الأول 2019) بحبس المصور البحريني موسى عبدعلي (مقيم في الخارج بالمملكة المتحدة) 5 سنوات وتغريمه 2000 دينار عن التهم المنسوبة له. ووجهت المحكمة له و30 شخصاً آخر تهم “تشكيل خلية إرهابية تسعى لزعزعة الأمن في البلاد” و”نشر صور لعمليات تخريب وشغب”.

 

الحكم بالمؤبد على المصور حسن قمبر

قضت محكمة محلية (11 ديسمبر/ كانون الأول 2019) بحبس المصور حسن قمبر بالمؤبد بتهمة “الانضمام لخلية إرهابية” و”تصويره الشغب والتخريب” و”إرسال الفيديوهات للخارج «موسى عبدعلي»”. وبذلك تتجاوز الأحكام المعتقل بموجبها حاجز المائة عام؛ إذ سبق له أن نال أحكاماً أخرى تتعلق أيضاً بنشاطه على صعيد تصوير الاحتجاجات.

 

مركز الحورة يستدعي الحقوقية ابتسام الصائغ للتحقيق

استدعت السلطات الأمنية (15 ديسمبر/ كانون الأول 2019) المدافعة عن حقوق الإنسان ابتسام الصائغ عضو منظّمة “سلام” للديمقراطية وحقوق الإنسان بواسطة اتصال هاتفي من مركز شرطة “الحورة” طلب منها منها الحضور للتحقيق. لكنّ الصائغ قالت إنها لن تمتثل للأمر معللة ذلك بأن الاستدعاءات الأمنيّة عبر الهاتف غير قانونيّة ولا يمكن الوثوق بها. وصرحت عبر تغريدة في حسابها على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “أنا بخير حتى الآن، الاستدعاءات الأمنيّة عبر الهاتف غير قانونيّة ولا أثق فيها، وتعيدني لذكرى مؤلمة لا أتمنّى أن تتكرّر لي أو لأيّ إنسان”.

 

“العدل” تتدخل لإلغاء ندوة في التجمع القومي

ألغت إدارة شئون الجمعيات السياسية التابعة إلى وزارة العدل (22 ديسمبر/ كانون الأول 2019) ندوة كان من المقرر إقامتها في مقر جمعية “التجمع القومي” بتاريخ 23 ديسمبر/ كانون الأول 2019 تحت عنوان “مستقبل مجلس التعاون الخليجي” ويحاضر فيها الصحافي المعروف علي صالح. وعزت الوزارة في اتصال هاتفي مع رئيس جمعية التجمع القومي الديمقراطي السبب في إلغاء الندوة إلى “تطرق الندوة المزمع إقامتها إلى الشئون الداخلية للدول الأخرى” و”مشاركة عضو في جمعية سياسية منحلة” في إشارة إلى عضوية المحاضر علي صالح السابقة بجمعية العمل الوطني الديمقراطي “وعد” المعارضة والتي تمّ حلها.

 

استدعاء الصحفي عقيل سوار للتحقيق

استدعت الإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والإلكتروني التابعة إلى وزارة الداخلية (25 ديسمبر/ كانون الأول 2019) الصحفي عقيل سوار.  وتلقى سوار إحضارية للمثول للتحقيق في مبنى التحقيقات الجنائية من دون إعطائه أية معلومات أخرى أو دواعي هذا الاستدعاء. ولدى حضوره أخبره الضابطان المحققان بأن وزير التربية خصمه في هذه القضية.

وقاما بسؤاله حول فحوى تغريدة انتقد فيها الوزارة بعد أن قررت رفض معادلة شهادة الماجستير لابنه مازن عقيل سوار، حيث جرى أخذ أقواله وتوقيعه على محضر. وجاء في التغريدة المقصودة “وزارة التربية والتعليب احتفظت بشهادة ولدي مازن كي تطابقها لثلاث سنوات لم أترك وسيلة لجعلها تصادق على الشهادة الممنوحة من أهم الجامعات البريطانية بامتياز. قبل أسابيع قليلة وبعد أن استقال ولدي (أو أقيل) من الخارجية وهاجر تاركاً البحرين اتصلوا بي طالبين أن أستلم شهادته مرفوضة”.

زر الذهاب إلى الأعلى